Logo CDER

الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية

وزارة التعليم العالي والبحث العلمي

المديرية العامة للبحث العلمي و التطوير التكنولوجى

مركز تنمية الطاقات المتجددة

تقديم

تقديم

تعد الطاقات المتجددة في الجزائر اليوم حقيقة وطنية تخدم التنمية الاجتماعية والاقتصادية والبيئية، حيت تساهم على نطاق واسع في ضمان التنمية المستدامة وتمثل الحل الامثل لخلافة المحروقات بشكل كبير دون المساس بسلامة البيئة و صحة الانسان.

مهام المركز

تم إنشاء مركز لتنمية الطاقة المتجددة في 22 مارس 1988 من طرف المفوض السامي للبحوث، المركز يهدف الى وضع و تنفيذ خطط و برامج البحث و التنمية العلمية والتكنولوجية لكل النظم الطاقوية المستخدمة في طاقة الرياح، الطاقة الشمسية و الحرارية الأرضية والكتلة الحيوية.

  • مركز تنمية الطاقات المتجددة هو مركز بحث، ناتج من إعادة هيكلة وبتفويض من مفوض البحث، أنشأ يوم 22 مارس 1988. هو مؤسسة عمومية ذات طابع علمي وتكنولوجي مكلفة بوضع وتنفيذ البرامج البحثية وكذا التطوير العلمي والتكنولوجي، أنظمة الطاقة من خلال استخدام طاقة الشمسية الضوئية، طاقة الرياح، طاقة الحرارية وطاقة الحرارية الأرضية، وطاقة الحيوية (...)
  • نحو بحث مفيد للولوج الصناعي و الإقتصادي في الطاقات المتجددة لمتابعة الديناميكيات الجديد في قطاع البحث العلمي و الطاقات المتميزة على التوالي عبر سن القانون الإطاري الجديد للبحث العلمي و التطوير التكنولوجي في نهاية سنة 2015، و كذا تبني الحكومة لبرنامجيين إثنيين لتطوير الطاقات المتجددة و كفاءة الطاقة، وضع مركز تنمية الطاقات المتجددة خطة (...)
  • جمع المعلومات اللازمة لتحديد المشاريع البحثية التي يتعين الاطلاع عليها و البيانات الخاصة بهم، البرمجة، التنفيذ، و التقييم. تحفيز و تعزيز الاستيعاب، التمكن، تقدم العلم و التكنولوجيا، و الابتكار التكنولوجي في مجال الطاقة المتجددة. ضمان المراقبة العلمية و التكنولوجية فيما يتعلق بالطاقات المتجددة. جمع و معالجة المعلومة العلمية و التقنية و (...)
  • تركيب المجلس العلمي بمركز تنمية الطاقات المتجددة 2014/2017. عقد يوم أول أفريل 2014 بمقر مركز تنمية الطاقات المتجددة، اجتماعا للمجلس العلمي و قد اتخذ في هذا الاجتماع تركيب المجلس العلمي الجديد لسنة 2014/2017، و خلال انتخاب رئيس هذا المجلس،تم الإعلان عن تعيين الدكتور مالك رئيسا (...)
  • تركيب البحوث التجريبية و التطويرية في مجال الطاقات المتجددة. الشهادة، توحيد مواصفات معدات تحويل الطاقة المتجددة. دراسة مصادر الطاقات المتجددة. الخبرة و الاستشارات في الطاقة المتجددة. التدريب المختص في خرائط مجال الطاقات المتجددة. تكوينات في شهادة الدكتوراه في إطار نظام (...)
  • منذ مشروع إنجاز الإليودين (الفرن الشمسي) بين 1952 و1954 ككيان يتواجد ببوزريعة في أعالي الجزائر العاصمة، حاليا "مركز تنمية الطاقات المتجددة " يضمن حتى اليوم ديمومة للنشاطات العلمية في ميدان الطاقات المتجددة. مع ذلك خضع هذا الكيان لعدة تغييرات في الوضع والوصاية. وبشكل موجز مر بالمراحل التالية: 1959-1962: معهد الطاقة الشمسية بجامعة (...)
  • تصنيف مركز تنمية الطاقات المتجددة وشروط الوصول إلى المناصب العليا: المرسوم لوزاري من 21/11/2013 الذي ينص على تحديد تصنيف نوع المؤسسة العمومية ذات طابع علمي وتكنولوجي، إضافة إلى شروط الالتحاق بالمناصب العليا الخاضعة لولايتها القضائية، تحت إشراف وزارة التربية والتعليم العالي والبحث العلمي. التنظيم الداخلي لمركز تنمية الطاقات المتجددة: (...)