Logo CDER

الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية

وزارة التعليم العالي والبحث العلمي

المديرية العامة للبحث العلمي و التطوير التكنولوجى

مركز تنمية الطاقات المتجددة

الصفحة الرئيسية > الأحداث > حراوبية: كل الإمكانات موفرة لترقية البحث العلمي

حراوبية: كل الإمكانات موفرة لترقية البحث العلمي

أشاد، أمس، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، رشيد حراوبية، بمجهودات الباحثين في مركز تنمية الطاقات المتجددة. وأكد على توفير الإمكانيات المادية اللازمة لترقية البحث العلمي والمجالات المعرفية الأخرى. واعتبر رشيد حراوبية، في زيارة تفقدية لمركز تنمية الطاقات المتجددة ببوزيعة، أن خطوات كبيرة قطعت في هذا المجال الهام، وقال «اطلعت على ما تم انجازه في هذا المركز الحيوي في ظل بحث العالم عن آفاق لاستبدال الطاقات التقليدية بالجديدة».

وشجع بالمناسبة ما يقوم به الباحثون من اختراعات وتقييس لمجموعة من الآلات، التي تستخدم في الطاقة الشمسية والضوئية والرياح والتسخين والتبريد وغيرها من المهام الموكلة للمركز. وسجل حراوبية التكفل بعديد المشاكل بفضل الطاقة الشمسية خاصة في المناطق النائية والصحراء. وأوضح أن الوسائل المستوردة تتم دراستها على مستوى مركز تنمية الطاقات المتجددة وكُيفت حسب طبيعة المناطق وتحليل المعطيات المتعلقة بها من قبل الباحثين، وذكر في السياق بحرص رئيس الجمهورية على توفير الإمكانيات المادية اللازمة لترقية الخدمة العلمية وتأهيلها. وطاف وزير التعليم العالي والبحث العلمي رشيد حراوبية بمختلف أجنحة المركز أين تلقى شروحات تفصيلية عن مختلف الأجهزة والاستخدامات التي يقوم بها، قبل أن يدشن في الأخير «الفضاء المفتوح» أين يلتقي الباحثون ويناقشون مختلف المواضيع. من جهته، قال مدير مركز تنمية الطاقات المتجددة، البروفيسور ياسع نور الدين، أن المركز برمج حوالي ٢٠ مشروعا بالشراكة مع دول أجنبية و١٣٥ على المستوى الوطني، كاشفا عن إنشاء مركز جديد بالمدينة الجديدة لسيدي عبد الله يكون واجهة حقيقية للطاقات المتجدد سينطلق السنة القادمة. ومن أهم منجزات الباحثين، أشار البروفيسور ياسع نور الدين، إلى عدد من المشاريع الخاصة بالطاقة الشمسية والتطبيقات الضوئية التي تستخدم في التسخين والتبريد ومياه الري والشرب، ومكيفات الهواء وتجفيف النباتات واستخراج المواد التي تستخدم في الدواء. وأضاف أن المركز طور عدة نماذج في الوقود الحيوي، وبحوزته براءة اختراع في الطاقة الشمسية، ولديه مشاريع بحث مع اليابان، فرنسا، ألمانيا، ايطاليا والولايات المتحدة، كما له وحدات في غرداية، ادرار وبوسماعيل وكذا اتفاقيات مع وزارات الفلاحة، البيئة والطاقة والمناجم وتخص الجوانب التطبيقية. وتكفل المركز بإضاءة ١٥٠٠ منزل بالطاقة الشمسية على مستوى بعض المناطق النائية. وعن آفاق المركز قال المتحدث أنه يهدف لاحتلال المرتبة الأولى عربيا والتواجد ضمن قائمة الـ٥٠٠ عالميا. يذكر أن عدد من الباحثين الجزائريين فضلوا العودة من المراكز والجامعات الغربية، والتحقوا بمركز تنمية الطاقات المتجددة ويشتغلون في ظروف ملائمة.

الشعب


في نفس القسم

  • تم إصدار الطبعة الأخيرة لنشرة الطاقات المتجددة لسنة 2015. إفتتاحية هذا العدد 37 تتحدث حول تطور أداء البحث و التنمية بمركز تنمية الطاقات المتجددة لسنة 2015. ستجدون في صفحات هذا العدد العديد من المقالات حول مشاريع و كذا موصوعات بحث أنجزت بمركز تنمية الطاقات المتجددة. ستجدون النشرة (...)
  • تحت الرعاية السامية للسيد رئيس الجمهورية، نظم وزير التهيئة العمرانية و السياحة و الصناعة التقليدية الجلسات الوطنية لتهيئة الإقليم، يومي 14 و 15 ديسمبر 2015 بقصر الأمم، نادي الصنوبر، تحت شعار : " الديناميكية اﻹقليمية: بديل في التنمية الإقتصادية المستدامة" و شارك مركز تنمية الطاقات المتجددة فهذه الجلسات الوطنية بمعرض عرض من خلاله (...)
  • وصلت نشرة الطاقات المتجددة إلى الطبعة رقم 36. أفتتاحية هذا العدد تتحدث على البحث العلمي المفيد في مجال الطاقات المتجددة و الدور الأساسي الذي يلعبه في الوعي بالقضايا و الظروف الصناعية و كذا تنمية الإقتصاد المتجددة. و علاوة على ذلك، سوف تجدون في صفحات هذا العدد عدة مقالات تتحدث على مشاريع و موضوعات بحث أنجزت بمركز تنمية الطاقات (...)
  • إن توليد الطاقة الكهربائية الموزعة هي مقاربة تستخدم تكنولوجيات على نطاق صغير ﻹنتاج الكهرباء بالقرب من نقطة اﻹستهلاك، حيث أن إنتاج الكهرباء على موقع مركزي يقضي على التكاليف، التعقيد، الترابط و عدم الكفاءة و كذا إنبعاثات المرتبطة بالنقل و التوزيع. إن الإنتاج اللامركزي ( التوزيع) ينقل المراقبة للمستهلك و في كثير من الحالات، حيث يمكن (...)
  • عرفت معدات التبريد و التكييف توسعا كبيرا خلال العقد الماضي حيث تم طرح التساؤل حول هذه النظم لاستهلاك الطاقة و التبريد و ذلك لما لها من تأثير سلبي و مبائر على البيئة. و لتحسين هذه النظم لا بد من تحسين كفاءة الطاقة و كذا إستخدام غازات التبريد الطبيعية. تطوير نظم العمل الجديدة مع الطاقات المتجددة و هو التحدي الذي ينتظر الباحثين و هذا في (...)
  • بهدف تعزيز تكنولوجية تصفية و معالجة مياه الصرف الصحي من خلال استخدام تقنيات الأغشية المرتبطة بالطاقات المتجددة، ستنظم وحدو تطوير المعدات الشمسية التابعة لمركز تنمية الطاقات المتجددة، و تحت رعاية المديرية العامة للبحث العلمي و التطوير التكنولوجي لقاء علمي كبير حول تصفية و معالجة المياه يوم 27 جانفي 2015 بمقرها الكائن ببو سماعيل-ولاية (...)
  • الأستاذ نور الدين ياسع. مدير مركز تنمية الطاقات المتجددة. نقطة اتصال الفريق الحكومي الدولي من الجزائر. متيقن بالمصالح البيئية التي يمكنها أن تقود شبكة رصد المناخ، سجل مركز تنمية الطاقات المتجددة إرادته وتوفره الكامل في مراقبة المناخ وتغيراته من خلال تعزيز شبكة شمس. في الواقع، وكجزء من أنشطته البحثية يملك مركز تنمية الطاقات المتجددة (...)
  • نظم المعهد الوطني الجزائري للملكية الصناعية والابتكار، الطبعة الرابعة للصالون الوطني للابتكار من 07 الى غاية 09 ديسمبر 2014 بقصر المعارض بالجزائر، سافكس، الصنوبر البحري. يعتبر هذا الحدث، معرض حقيقي للمختلف الابتكارات، كما عرف مشاركة أكثر من 30 مبتكر، 24 مركز بحث ودعم للتكنولوجيا والابتكار، إضافة الى هياكل داعمة للمؤسسات والابتكارات. (...)
  • ستضافت يوم الأربعاء 1 أكتوبر 2014 وحدة المعدات الشمسية لمركز تنمية الطاقات المتجددة، وفدا بقيادة السيدة كارم فيلا أولمو أمينة الدولة الإسبانية للبحث والتطوير والابتكار، رافق الأمينة العامة سفير إسبانيا في الجزائر والسيد حفيظ أوراق المدير العام للبحث العلمي والتطوير التكنولوجي. بعد خطاب ترحيبي قدمه مدير الوحدة السيد بلقاسم بوزيدي، قام (...)
  • یوظف مركز تنمیة الطاقات المتجددة الكائن مقره ببوزریعة ،بعنوان سنة 2013 من أجل إحتیاجات المركز و وحداتھ الملحقة ، مستخدمي دعم البحث حسب الجدول أدناه Avis de recrutement de chercheurs permanents à l’EPST CDER
  • الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية وزارة التعليم العالي والبحث العلمي المديرية العامة للبحث العلمي والتطوير التكنولوجي مركز تنمية الطاقة المتجددة "CDER" رقم التعريف الجبائي:408020001100031 إشعار مناقصة وطنية دولية محدودة رقم 03/CDER/2013 تعلن إدارة مركز تطوير الطاقات المتجددة عن مناقصة وطنية محدودة لصالح وحدة البحث (...)
  • الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية وزارة التعليم العالي والبحث العلمي المديرية العامة للبحث العلمي والتطوير التكنولوجي مركز تنمية الطاقة المتجددة "CDER" رقم التعريف الجبائي:408020001100031 إشعار مناقصة وطنية دولية محدودة رقم 003/CDER/2014 تعلن إدارة مركز تطوير الطاقات المتجددة عن مناقصة وطنية محدودة من أجل اقتناء (...)
  • بمناسبة حلول العام الجديد 2014، المشرفون على موقع مركز تنمية الطاقات المتجددة يتمنون لكم عاما سعيدا ملؤه النجاح والتوفيق. موقع المركز استقبل عام 2014 بحلة جديدة، سهلة التصفح وبمحتوى غني ومتعدد اللغات. وبصرف النظر عن التصميم الجديد، الفريق المشرف على موقع المركز بالتعاون مع الباحثين عازم على إثراء محتوى الموقع وتنويعه. هدفنا إبراز (...)
  • تم خلال حفل نظم في ختام "المعرض الالكتروني والانتاج العلمي" والطبعة الأولى لصالون الابتكار تسليم الجوائز للعارضين الثلاثة الأوائل في صالون الابتكار و كذا الفائزين في مسابقة "مراطون المؤسسات الناشئة الالكترونية" كما تم لدى اختتام هذا الحدث المزدوج الذي دام ثلاثة أيام بجامعة العلوم و التكنولوجيا هواري بومدين كافأ المنظمون أيضا الفائزين (...)
  • أكد وزير التعليم العالي والبحث العلمي، السيد رشيد حراوبية، أن الجزائر تسعى إلى استبدال الطاقات التقليدية بالطاقات المتجددة، وبالتالي احتلال مرتبة من بين الخمسين بلدا في هذا المجال، مضيفا أن ذلك سوف يتحقق بفضل الجهود المبذولة والنتائج المحققة على مستوى مركز تطوير الطاقات المتجددة الكائن ببوزريعة بالعاصمة.وكشف الوزير في هذا الصدد أن أزيد من 1500 منزل بمنطقة الجنوب ممون بالكهرباء عن طريق الطاقة الشمسية بفضل هذا المركز الذي يحتل المرتبة الأولى على المستوى الوطني والثانية عربيا والسابعة إفريقيا