Logo CDER

الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية

وزارة التعليم العالي والبحث العلمي

المديرية العامة للبحث العلمي و التطوير التكنولوجى

مركز تنمية الطاقات المتجددة

الصفحة الرئيسية > تثمين > منشورات المركز > تقرير البحث العلمي, و التطوير التكنولوجي و الإبتكار لمركز تنمية الطاقات المتجددة سنة 2021

تقرير البحث العلمي, و التطوير التكنولوجي و الإبتكار لمركز تنمية الطاقات المتجددة سنة 2021

يواصل مركز تنمية الطاقات المتجددة، بالرغم من النشاط الذي لا يزال يتأثر بعواقب الوباء كوفيد19 أداءه في البحث العلمي و التطوير التكنولوجي حيث قدم لسنة 2021 تقرير جد مرضي و ذلك من خلال مؤشرات أداء البحث و الابتكار المعترف بها عالميا.

تقرير سنة 2021 يسلط الضوء على الأرقام الرئيسية التالية: 200 منشورات مدمجة في قاعدة بيانات سكوبوس مع زيادة عدد الإستشهادات من 4324 في سنة 2020 إلى 5341 في سنة 2021 ومؤشر h بـ 74. فيما يخص التطوير التكنولوجي، طور باحثو مركز تنمية الطاقات المتجددة خلال هذه السنة أكثر من 26 نموذج أولي مبتكر في مختلف مجالات تطبيق الطاقات المتجددة، حيث أدت هذه النماذج إلى الحصول على براءتين للاختراع منشورة وأخرى مودعاة.

يعزز مركز تنمية الطاقات المتجددة وجوده على التراب الوطني كعنصر فعال في مجال الطاقات المتجددة حيث وقع 07 اتفاقيات مع الشريك الاجتماعي والاقتصادي. إذ تجسد هذا التعاون أيضا من خلال تعاون بين مختبر إختبار السخانات الشمسية للمركز و وزارة الانتقال الطاقوي و الطاقات المتجددة في إطار مشروع إنتاج 3000 سخان مياه شمسي عبر المؤسسات المحلية.

فيما يخص الموارد البشرية والتطوير الوظيفي لباحثي مركز تنمية الطاقات المتجددة، تميز 24 باحث من خلال مناقشة أطروحات الدكتوراة, 30 باحث من خلال الحصول على التأهيل الجامعي، وكذا 15 باحث تمت ترقيتهم في رتبة مدير بحث.

على صعيد التكوين في مجال الطاقات المتجددة وكفاءة الطاقة، تم تجنيد باحثي المركز من خلال تأطير 42 طالب دكتوراة, 188 طالب ماستر وليسانس، إضافة إلى 144 تأطير المسجلين في التكوين المهني. عرفت سنة 2021 اندماج مركز تنمية الطاقات المتجددة في منصة ابتكار التي تهدف إلى وضع في متناول طلبة الدكتوراة، الماستر، المهندسين، الأساتذة الباحثين وكذا الباحثين الدائمين، الخدمات المشتركة للبحث قصد السماح لهم من الاستفادة من التكوينات في شكل تدريب قصير المدى.

يشارك مركز تنمية الطاقات المتجددة في برنامج تدعيم قدرات موظفيها، فبالتالي خلال سنة 2021، استفاد موظفون الإداريون للمركز وكذا أعضاء لجنة فتح الأظرفة وتقييم العروض من تكوين حول المشتريات العامة ودفتر الأعباء. في نفس السياق، تم تنظيم تكوين في مجال تثمين مشاريع البحث، الملكية الفكرية، إدارة المشاريع والتسويق لصالح الباحثين والموظفين الداعمين للبحث.

للأسف تميزت سنة 2021 بفقدان مهارة بفيروس كوفيد 19, الدكتور حميدات عبد الرحمان, مدير بحث و رئيس المجلس العلمي.

التزم مركز تنمية الطاقات المتجددة باستراتيجية تسمح له أن يكون عنصر فعال على المستوى الوطني بظهور الطاقات المتجددة و كذا تجسيد أهداف الحكومة في مجال الطاقات المتجددة و الانتقال الطاقوي.


في نفس القسم

  • شهدت سنة 2020 أزمة صحية عالمية بسبب جائحة كورونا بالرغم من الصعوبات المقترنة بها استطاع مركز تنمية الطاقات المتجددة الحفاظ على أنشطة البحث العلمي والتطوير التكنولوجي لتعزيز أدائه وذلك من خلال حصيلة سنوية جد مرضية. ترجم هذا الأداء في الأرقام المفتاحية التالية: 177 منشورًا مفهرسًا في قاعدة بيانات Scopus مع زيادة في عدد الإقتباسات من (...)
  • مركز تنمية الطاقات المتجددة، من ممهد إلى مسرع تطوير الطاقات المتجددة في الجزائر في السنوات الأخيرة ، يعزز مركز تنمية الطاقات المتجددة أداءه من حيث البحث العلمي والابتكار (بحث وابتكار) وينتقل من مركز ممهد لتطوير الطاقات المتجددة في الجزائر إلى مسرع حقيقي للاستخدام الواسع للطاقة المتجددة في جميع القطاعات بفضل إمكاناته البشرية (...)
  • قام مركز تنمية الطاقات المتجددة ووحداته بإنجاز تقرير علمي مرض لسنة 2018 بمنشورات مدمجة في قاعدة بيانات سكوبس كما هو موضح في الأرقام الرئيسية التالية: -* عدد منشورات 2018: 183 -* عدد المنشورات الكلي: 1225 -* الترتيب بالنسبة لمراكز البحث: المرتبة الأولى -* الترتيب بالنسبة للمؤسسات الجزائرية (جامعات، مدارس عليا، مراكز البحث،...) : (...)
  • الشكل 1: أطلس رياح الجزائر على ارتفاع 10م من الأرض منجز من طرف ح. دعو نجاري، س. خيدر حدوش، أ. بلهوان و و. قري نشر مركز تنمية الطاقات المتجددة أطلس رياح جديد للجزائر منجز بقاعدة بيانات لسرعة الرياح لكل ساعة ولكل ثلاثة ساعات مسجلة لمدة 10 سنوات متتالية من 2004 إلى 2014 في 74 محطة لحالة الطقس للمرصد الوطني للأحوال الجوية و21 محطة (...)
  • أدرجت اليوم الطاقات المتجددة في قلب السياسات الطاقوية والاقتصادية التي تقودها الجزائر: وضع تطورها كأولوية وطنية. تطبيق البرنامج الوطني للطاقات المتجددة يسمح بإنشاء صناعة متجددة قوية في الجزائر. التطوير الصناعي للطاقات المتجددة يتطلب الابتكار والتطوير التكنولوجي وسيساهم حتما في تحرر البحث، الابتكار والتطوير في هذا النطاق التكنولوجي (...)
  • أصدر قسم التكنولوجيات الحديثة في خدمة الطاقات المتجددة لمركز تنمية الطاقات المتجددة الواجهة الجديدة لتطبيق الواب لحساب الإشعاع الشمسي متوفرة الأن على: http://data.cder.dz:81 الواجهة الجديدة أكثر عصرية، حيوية و متوافقة مع مختلف المتصفحات و أنظمة التشغيل. كما تم تعديل عدة أخطاء على مستوى هذه الواجهة. تم نعديل التطبيق من قبل قسم (...)
  • مدركين بأن البحث العلمي و التطوير التكنولوجي مفتاح النجاح و الرخاء الإجتماعي و الإقتصادي لبلادنا، يعمل مركز تنمية الطاقات المتجددة منذ عدة سنوات، في البحوث التطبيقية التي تهدف لتلبية إحتياجات و مشاكل القطاع الإجتماعي- اﻹقتصادي في مجال جد إستراتيجي و هو الطاقات المتجددة. في هذا السياق نشر مركز تنمية الطاقات المتجددة مخطط عمل للمركز (...)
  • إدراكا أن البحث العلمي والتطوير التكنولوجي هو مفتاح نجاح كل ازدهار اجتماعي واقتصادي لبلادنا، يؤدي مركز تنمية الطاقات المتجددة منذ سنوات عديدة البحوث التطبيقية لتلبية احتياجات ومشاكل القطاع الاجتماعي والاقتصادي في منطقة استراتيجية إلى حد ما وهي: الطاقات المتجددة. تمثل هذه الوثيقة تقرير أداء مركزنا في مجال الابتكار والتطوير التكنولوجي (...)
  • خريطة سنوية للرياح في 10 متر ارتفاع على سطح الأرض منجزة من قبل الدكتور. بودية (1). بمناسبة حلول يوم الانقلاب الشتوي، نشر مركز تنمية الطاقات المتجددة خريطة جديدة تخص حقول الرياح الوطنية. بكونها ملتزمة في مرحلة جديدة لتطوير الطاقات المتجددة تخطط الجزائر للوصول بحلول عام 2030 الى ما يقارب حوالي 40 بالمئة من الإنتاج الوطني للكهرباء من (...)
  • بمناسبة حلول يوم الانقلاب الشتوي لسنة 2014، يطلق مركز تنمية الطاقات المتجددة تطبيق ويب لحساب الاشعاع الشمسي في الجزائرhttp://data.cder.dz:81 --> الهدف من هذا التطبيق هو التمكن من محاكاة مختلف تيارات الاشعاع الشمسي، للقيام بذلك، تم اختيار اثنين من المناهج النظرية، صالحة لسماء صافية. باستخدام نموذج بيرين دي بري شامبو، تم تقدير الاشعاع (...)
  • المرجع: يعيش، م، ر، بوحانيك، أ، بكوش، س، م، أ، مالك و بنواز،ت، خرائط الشمس المدروسة للجزائر و المنقحة على أساس مدة الإشعاع الشمسي، تحويل الطاقة و اﻹدارة 82، 114-123 (2014). نشر مركز تنمية الطاقات المتجددة بمناسبة حلول يوم الإنقلاب الشتوي، المجلد الأول من سلسلة الأطلس المكرسة لتقييم موارد الطاقات المتجددة في الجزائر، حيث إختار مركز (...)