Logo CDER

الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية

وزارة التعليم العالي والبحث العلمي

المديرية العامة للبحث العلمي و التطوير التكنولوجى

مركز تنمية الطاقات المتجددة

الصفحة الرئيسية > بحث > البرامج الوطنية للبحث في الطاقات > قائمة المشاريع الوطنية في الطاقات المتجددة والتقنيات النووية والمحروقات

قائمة المشاريع الوطنية في الطاقات المتجددة والتقنيات النووية والمحروقات

تم تعيين مركز تنمية الطاقات المتجددة من قبل المديرية العامة للبحث العلمي والتطوير التكنولوجي لتوجيه برامج أبحاث الطاقة الوطنية التي تشمل الطاقات المتجددة ، و الهيدروكربونات والتقنيات النووية .

في أعقاب دعوتين لتقديم مشاريع بحثية أطلقا من قبل إدارة الموارد البشرية والتنمية الريفية ، تم تقديم أكثر من 150 مقترح مشروع في إطار هذه البرامج الثلاثة. مقترحات المشاريع المقدمة في مجال الطاقات المتجددة في عدد أكبر وتقع ضمن جميع مواضيع البحث.

يجذب مجال الطاقة الشمسية الكهروضوئية معظم الباحثين. عدد الطلبات الواردة لبرنامجي الهيدروكربونات والتقنيات النووية 15 و 7 على التوالي.

كان كل مشروع موضوعًا لثلاث خبرات وفقًا لشبكة تقييم مشتركة بين جميع برامج البحث الوطنية. الخبراء المسجلون في قاعدة بيانات المديرية العامة للبحث العلمي والتطوير التكنولوجي بشكل أساسي باحثون دائمون مرتبطون بـمركز تنمية الطاقات المتجددة وأساتذة بحث جامعة هواري بومدين للعلوم والتكنولولجيا ، جامعات البليدة ، تلمسان ، باتنة ، سطيف ، قسنطينة ، عنابة ، ورقلة ، أدرار ، معسكر ، بجاية ، أم البواقي ، ...).

تم التحقق من صحة الخبرات من قبل المجلس العلمي لـمركز تنمية الطاقات المتجددة وتم اختيار المشاريع من قبل اللجان المشتركة بين القطاعات.

التقنيات النووية


في نفس القسم

  • فيما يلي، قائمة الملخصات الوصفية لمشاريع البرامج الوطنية للبحث حسب المجال، ويمكنكم أيضا إجراء بحث في قاعدة البيانات الخاصة بالبرنامج الوطني للطاقات المتجددة: المجال الأول (1): الطاقة الشمسية. • تطوير نظام المعلومات الشمسية من خلال قاعدة بيانات متعددة المصادر. • دراسة وتطوير نظام الطاقة الشمسية الأمثل. • نحو اشعاع شمسية كمي من (...)
  • من أجل فهم نطاق الطاقات المتجددة في الجزائر والتحديات الكبيرة التي تنطوي عليها ، من الضروري أولاً وقبل كل شيء التذكير بالموارد الحالية الكبيرة والتي لا تنضب من هذه الطاقات التي لم يتم استغلالها بعد ، وهي الرواسب الشمسية الاستثنائية التي تغطي مساحة من 2،381،745 كيلومتر مربع ، مع أكثر من 3000 ساعة من أشعة الشمس في السنة ووجود طاقة رياح (...)