Logo CDER

الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية

وزارة التعليم العالي والبحث العلمي

المديرية العامة للبحث العلمي و التطوير التكنولوجى

مركز تنمية الطاقات المتجددة

الصفحة الرئيسية > تثمين > منشورات المركز > حصيلة البحث العملي والتطوير التكنولوجي والابتكار لمركز تنمية الطاقات المتجددة 2020

حصيلة البحث العملي والتطوير التكنولوجي والابتكار لمركز تنمية الطاقات المتجددة 2020

شهدت سنة 2020 أزمة صحية عالمية بسبب جائحة كورونا بالرغم من الصعوبات المقترنة بها استطاع مركز تنمية الطاقات المتجددة الحفاظ على أنشطة البحث العلمي والتطوير التكنولوجي لتعزيز أدائه وذلك من خلال حصيلة سنوية جد مرضية.

ترجم هذا الأداء في الأرقام المفتاحية التالية: 177 منشورًا مفهرسًا في قاعدة بيانات Scopus مع زيادة في عدد الإقتباسات من 3855 إقتباس في عام 2019 إلى 4294 اقتباس في عام 2020، وإيداع 08 براءة اختراع، وتوقيع 08 اتفاقيات شراكة مع القطاعات الاجتماعية والاقتصادية، إنجاز أكثر من 24 نموذجًا أوليًا للاستجابة للمشاكل التي تطرحها قطاعات مختلفة على غرار الطاقة، والبيئة، والإسكان، والصحة، إلخ.

PDF - 35.6 Mo Bilan 2020

خلال سنة 2020 ، تعبأ باحثو مركز تنمية الطاقات المتجددة للمساهمة في الجهود الوطنية لمكافحة انتشار جائحة كورونا، ولهذا السبب تم تطوير معدات مثل مجموعة ذكية لتطهير الأسطح بواسطة الأشعة الفوق البنفسجية مضادة للجراثيم ،نفق مطهر ضد وباء كورونا ،نظام هجين لتطهير الأسطح من الأشعة فوق البنفسجية والهواء الصاعد للنقل الطبي. فيما يتعلق بالموارد البشرية والتطوير الوظيفي لباحثي مركز تنمية الطاقات المتجددة، تميز 19 باحثًا بحصولهم على شهادة الدكتوراه، 5 باحثين على التأهيل الجامعي، و4 باحثين تمت ترقيتهم إلى رتبة مدراء أبحاث. إستفاد المركز من مخطط توظيف وتعزيز اليد العاملة المؤهلة ب 11 باحث برتبة أستاذ بحث "ب" و58 موظف لدعم البحث.

فيما يخص التكوين في مجال الطاقات المتجددة وكفاءة الطاقة، تعبأ باحثو مركز تنمية الطاقات المتجددة من خلال الإشراف على 96 طالب ماستر و58 طالب دكتوراه. ينظم المركز أيضًا دورات تكوينية معتمدة عن التحجيم وتركيب وصيانة الأنظمة الكهروضوئية. بدأت هذه التدريبات لدعم وتشجيع إنشاء الشركات الناشئة في مجال الطاقات المتجددة.

من جهة أخرى، ومن أجل الترويج لأنشطتها البحثية ومنتجاتها، نظم المركز حدثين علميين وشارك في المعرض الوطني للكهرباء والطاقات المتجددة. يزخر المركز برأس مال شري وخبرة متراكمة على مدى 50 عاما من وجوده وهذا ما يجعل المركز يحافظ على مكانته كفاعل رئيسي لا مناص منه في عملية تطوير الطاقات المتجددة في الجزائر.


في نفس القسم

  • مركز تنمية الطاقات المتجددة، من ممهد إلى مسرع تطوير الطاقات المتجددة في الجزائر في السنوات الأخيرة ، يعزز مركز تنمية الطاقات المتجددة أداءه من حيث البحث العلمي والابتكار (بحث وابتكار) وينتقل من مركز ممهد لتطوير الطاقات المتجددة في الجزائر إلى مسرع حقيقي للاستخدام الواسع للطاقة المتجددة في جميع القطاعات بفضل إمكاناته البشرية (...)
  • قام مركز تنمية الطاقات المتجددة ووحداته بإنجاز تقرير علمي مرض لسنة 2018 بمنشورات مدمجة في قاعدة بيانات سكوبس كما هو موضح في الأرقام الرئيسية التالية: -* عدد منشورات 2018: 183 -* عدد المنشورات الكلي: 1225 -* الترتيب بالنسبة لمراكز البحث: المرتبة الأولى -* الترتيب بالنسبة للمؤسسات الجزائرية (جامعات، مدارس عليا، مراكز البحث،...) : (...)
  • الشكل 1: أطلس رياح الجزائر على ارتفاع 10م من الأرض منجز من طرف ح. دعو نجاري، س. خيدر حدوش، أ. بلهوان و و. قري نشر مركز تنمية الطاقات المتجددة أطلس رياح جديد للجزائر منجز بقاعدة بيانات لسرعة الرياح لكل ساعة ولكل ثلاثة ساعات مسجلة لمدة 10 سنوات متتالية من 2004 إلى 2014 في 74 محطة لحالة الطقس للمرصد الوطني للأحوال الجوية و21 محطة (...)
  • أدرجت اليوم الطاقات المتجددة في قلب السياسات الطاقوية والاقتصادية التي تقودها الجزائر: وضع تطورها كأولوية وطنية. تطبيق البرنامج الوطني للطاقات المتجددة يسمح بإنشاء صناعة متجددة قوية في الجزائر. التطوير الصناعي للطاقات المتجددة يتطلب الابتكار والتطوير التكنولوجي وسيساهم حتما في تحرر البحث، الابتكار والتطوير في هذا النطاق التكنولوجي (...)
  • أصدر قسم التكنولوجيات الحديثة في خدمة الطاقات المتجددة لمركز تنمية الطاقات المتجددة الواجهة الجديدة لتطبيق الواب لحساب الإشعاع الشمسي متوفرة الأن على: http://data.cder.dz:81 الواجهة الجديدة أكثر عصرية، حيوية و متوافقة مع مختلف المتصفحات و أنظمة التشغيل. كما تم تعديل عدة أخطاء على مستوى هذه الواجهة. تم نعديل التطبيق من قبل قسم (...)
  • مدركين بأن البحث العلمي و التطوير التكنولوجي مفتاح النجاح و الرخاء الإجتماعي و الإقتصادي لبلادنا، يعمل مركز تنمية الطاقات المتجددة منذ عدة سنوات، في البحوث التطبيقية التي تهدف لتلبية إحتياجات و مشاكل القطاع الإجتماعي- اﻹقتصادي في مجال جد إستراتيجي و هو الطاقات المتجددة. في هذا السياق نشر مركز تنمية الطاقات المتجددة مخطط عمل للمركز (...)
  • إدراكا أن البحث العلمي والتطوير التكنولوجي هو مفتاح نجاح كل ازدهار اجتماعي واقتصادي لبلادنا، يؤدي مركز تنمية الطاقات المتجددة منذ سنوات عديدة البحوث التطبيقية لتلبية احتياجات ومشاكل القطاع الاجتماعي والاقتصادي في منطقة استراتيجية إلى حد ما وهي: الطاقات المتجددة. تمثل هذه الوثيقة تقرير أداء مركزنا في مجال الابتكار والتطوير التكنولوجي (...)
  • خريطة سنوية للرياح في 10 متر ارتفاع على سطح الأرض منجزة من قبل الدكتور. بودية (1). بمناسبة حلول يوم الانقلاب الشتوي، نشر مركز تنمية الطاقات المتجددة خريطة جديدة تخص حقول الرياح الوطنية. بكونها ملتزمة في مرحلة جديدة لتطوير الطاقات المتجددة تخطط الجزائر للوصول بحلول عام 2030 الى ما يقارب حوالي 40 بالمئة من الإنتاج الوطني للكهرباء من (...)
  • بمناسبة حلول يوم الانقلاب الشتوي لسنة 2014، يطلق مركز تنمية الطاقات المتجددة تطبيق ويب لحساب الاشعاع الشمسي في الجزائرhttp://data.cder.dz:81 --> الهدف من هذا التطبيق هو التمكن من محاكاة مختلف تيارات الاشعاع الشمسي، للقيام بذلك، تم اختيار اثنين من المناهج النظرية، صالحة لسماء صافية. باستخدام نموذج بيرين دي بري شامبو، تم تقدير الاشعاع (...)
  • المرجع: يعيش، م، ر، بوحانيك، أ، بكوش، س، م، أ، مالك و بنواز،ت، خرائط الشمس المدروسة للجزائر و المنقحة على أساس مدة الإشعاع الشمسي، تحويل الطاقة و اﻹدارة 82، 114-123 (2014). نشر مركز تنمية الطاقات المتجددة بمناسبة حلول يوم الإنقلاب الشتوي، المجلد الأول من سلسلة الأطلس المكرسة لتقييم موارد الطاقات المتجددة في الجزائر، حيث إختار مركز (...)