Logo CDER

الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية

وزارة التعليم العالي والبحث العلمي

المديرية العامة للبحث العلمي و التطوير التكنولوجى

مركز تنمية الطاقات المتجددة

الصفحة الرئيسية > تثمين > منشورات المركز > تقرير البحث العلمي، التطوير التكنولوجي والإبتكار لمركز تنمية الطاقات المتجددة 2018

تقرير البحث العلمي، التطوير التكنولوجي والإبتكار لمركز تنمية الطاقات المتجددة 2018

مركز تنمية الطاقات المتجددة، من ممهد إلى مسرع تطوير الطاقات المتجددة في الجزائر

في السنوات الأخيرة ، يعزز مركز تنمية الطاقات المتجددة أداءه من حيث البحث العلمي والابتكار (بحث وابتكار) وينتقل من مركز ممهد لتطوير الطاقات المتجددة في الجزائر إلى مسرع حقيقي للاستخدام الواسع للطاقة المتجددة في جميع القطاعات بفضل إمكاناته البشرية المؤهلة والمدربة في الطاقات المتجددة بأشكالها المتعددة (الطاقة الشمسية الكهروضوئية والحرارية الشمسية والطاقة الحرارية الأرضية والرياح والطاقة الحيوية والهيدروجين ، ...) ورأس مال خبرته لأكثر من 50 عامًا من البحث العلمي والتطوير التكنولوجي في مجال الطاقات المتجددة وكفاءة الطاقة. نتيجة لذلك ، يبرز مركز تنمية الطاقات المتجددة كمؤسسة رائدة في تنفيذ سياسة الطاقة المتجددة وكفاءة استخدام الطاقة في البلاد.

PDF - 511.5 كيلوبايت
أرقام مفتاحية

نتائج عام 2018 مرضية للغاية مع الإشارة إلى مؤشرات التميز في البحث والتطوير المعترف بها دوليًا. قفزة نوعية في الأشكال الرئيسية التالية؛ 205 منشورا تم فهرسته في قاعدة بيانات سكبوس، 04 براءة اختراع منشورة و06 مسجلة، و12 اتفاقية شراكة مع القطاعات الاجتماعية والاقتصادية، بما في ذلك تلك الموقعة مع وزارة الداخلية والجماعات المحلية وتهيئة الإقليم كجزء من الدعم الفني لتنفيذ مشاريع الطاقات المتجددة على مستوى الجماعات المحلية، وتطوير 25 نموذجًا أوليًا في مختلف مجالات تطبيق الطاقة المتجددة.

يشارك مركز تنمية الطاقات المتجددة بحزم في الأحداث (الصالونات، المعارض وغيرها من الأحداث المهنية) التي تسهم في إشعاع الطاقات المتجددة في الجزائر. 260 مشاركة في الأحداث العلمية على المستويين الوطني والدولي بين المؤتمرات العلمية والندوات والأيام الدراسية وورش العمل المواضيعية والمشاركة في مختلف الاجتماعات الوطنية بما في ذلك الحكومة-الولاة، وغيرها. بالإضافة إلى ذلك، تم تنظيم محاضرة دولية حول طاقة الرياح وتطبيقاتها ومؤتمر آخر حول تطوير الطاقات المتجددة والجديدة من قبل مركز تنمية الطاقات المتجددة هذا العام، في الجزائر وغرداية، على التوالي.

وساهم مركز تنمية الطاقات المتجددة في عام 2018 في العديد من النشاطات لصالح ريادة الأعمال وحماية البيئة والمواطنة البيئية والتنمية المستدامة. حيث يتعلق النشاط الأول بتعزيز روح ريادة الأعمال وإنشاء شركات ناشئة في الطاقات المتجددة بين الشباب خريجي جامعاتنا من خلال تنظيم "أيام تحدي الطاقة النظيفة بالجزائر" مع مشاركة قوية لشباب حاملي الأفكار الابتكارية.

النشاط الثاني هو لصالح الكشافة المسلمة الجزائرية، حيث نظم مركز تنمية الطاقات المتجددة الأولمبياد الكشفية في مجال الطاقات المتجددة حيث عرفت مسابقة الفتيات (الزهرات) مشاركة من العديد من ولايات الوطن يبلغ عمرهن حوالي 10 سنوات. أما بالنسبة للنشاط الثالث وكالعادة، شارك مركز تنمية الطاقات المتجددة في الاحتفال بالحدث لمدة ساعة واحدة لكوكب "ساعة الأرض" الذي نظمته جمعية سيدرا.

PDF - 7.7 ميغابايت
أداء 2018

تميز أداء عام 2018 أيضًا بالتوقيع على العديد من اتفاقيات التعاون العلمي والتقني الوطنية والدولية، الاتفاقية الموقعة مع المعهد الكوري للتكنولوجيا الإلكترونية (KETI) بحضور رئيسي وزراء الجزائر وكوريا الجنوبية. تم تسجيل زيادة الوعي وتعزيز الطاقات المتجددة وكفاءة الطاقة وكذلك تنظيم والمشاركة في العديد من الأحداث، بما في ذلك المعرض الوطني للمنتجات البحثية، في تقرير هذا العام.

فيما يتعلق بالموارد البشرية، سجل عام 2018 تخرج 31 طالب في الدكتوراه، و17 مؤهلاً جامعياً، وترقية واحدة إلى رتبة مدير أبحاث و04 ترقيات إلى رتبة أستاذ بحث أ. يساهم باحثو مركز تنمية الطاقات المتجددة ووحداته أيضًا في الجهود لتدريبية الوطنية في مجال الطاقات المتجددة مع 215 مشرفًا على مستوى ليسانس والماجستير، 47 درجة الدكتوراه و 41 متخصصًا اجتماعيًا. كما قدم مركز تنمية الطاقات المتجددة تكوينات وعقد العديد من الندوات لفائدة المديرين التنفيذيين من مختلف القطاعات وهذا لتعزيز قدراتهم في مجال الطاقات المتجددة.

يواصل مركز تنمية الطاقات المتجددة توحيد بنيته التحتية للجودة لعام 2018، مع إحراز جهود معتبرة في مختبر اختبار سخانات المياه بالطاقة الشمسية، مختبر اختبار الألواح الشمسية الكهروضوئية ومختبر اختبار معايرة مقاييس الإشعاع الشمسي من أجل اعتمادها في معيار ISO 17025.

فيما يتعلق نشر الطاقات المتجددة، قام مركز تنمية الطاقات المتجددة من خلال فرعه للدراسات والإنجازات في مجال الطاقات المتجددة بتجسيد العديد من المشاريع في مختلف ولايات البلاد مثل تشميس المدارس والإنارة العمومية الشمسية.

إن تميز البحث الذي أجراه باحثو مركز تنمية الطاقات المتجددة ووحداته، معترف به على المستويات الوطنية والإقليمية والدولية، والحضور القوي لأنشطته في هذا المجال، يؤكدون على مكانة المركز كمسرع لبزوغ الطاقات المتجددة، من خلال الجمع بين المعرفة العلمية والتكنولوجية ومعرفته بقيود المجال وخصوصية مناخنا وأراضينا.

الأستاذ ن. ياسع

مدير مركز تنمية الطاقات المتجددة/ مقدمة


في نفس القسم

  • شهدت سنة 2020 أزمة صحية عالمية بسبب جائحة كورونا بالرغم من الصعوبات المقترنة بها استطاع مركز تنمية الطاقات المتجددة الحفاظ على أنشطة البحث العلمي والتطوير التكنولوجي لتعزيز أدائه وذلك من خلال حصيلة سنوية جد مرضية. ترجم هذا الأداء في الأرقام المفتاحية التالية: 177 منشورًا مفهرسًا في قاعدة بيانات Scopus مع زيادة في عدد الإقتباسات من (...)
  • قام مركز تنمية الطاقات المتجددة ووحداته بإنجاز تقرير علمي مرض لسنة 2018 بمنشورات مدمجة في قاعدة بيانات سكوبس كما هو موضح في الأرقام الرئيسية التالية: -* عدد منشورات 2018: 183 -* عدد المنشورات الكلي: 1225 -* الترتيب بالنسبة لمراكز البحث: المرتبة الأولى -* الترتيب بالنسبة للمؤسسات الجزائرية (جامعات، مدارس عليا، مراكز البحث،...) : (...)
  • الشكل 1: أطلس رياح الجزائر على ارتفاع 10م من الأرض منجز من طرف ح. دعو نجاري، س. خيدر حدوش، أ. بلهوان و و. قري نشر مركز تنمية الطاقات المتجددة أطلس رياح جديد للجزائر منجز بقاعدة بيانات لسرعة الرياح لكل ساعة ولكل ثلاثة ساعات مسجلة لمدة 10 سنوات متتالية من 2004 إلى 2014 في 74 محطة لحالة الطقس للمرصد الوطني للأحوال الجوية و21 محطة (...)
  • أدرجت اليوم الطاقات المتجددة في قلب السياسات الطاقوية والاقتصادية التي تقودها الجزائر: وضع تطورها كأولوية وطنية. تطبيق البرنامج الوطني للطاقات المتجددة يسمح بإنشاء صناعة متجددة قوية في الجزائر. التطوير الصناعي للطاقات المتجددة يتطلب الابتكار والتطوير التكنولوجي وسيساهم حتما في تحرر البحث، الابتكار والتطوير في هذا النطاق التكنولوجي (...)
  • أصدر قسم التكنولوجيات الحديثة في خدمة الطاقات المتجددة لمركز تنمية الطاقات المتجددة الواجهة الجديدة لتطبيق الواب لحساب الإشعاع الشمسي متوفرة الأن على: http://data.cder.dz:81 الواجهة الجديدة أكثر عصرية، حيوية و متوافقة مع مختلف المتصفحات و أنظمة التشغيل. كما تم تعديل عدة أخطاء على مستوى هذه الواجهة. تم نعديل التطبيق من قبل قسم (...)
  • مدركين بأن البحث العلمي و التطوير التكنولوجي مفتاح النجاح و الرخاء الإجتماعي و الإقتصادي لبلادنا، يعمل مركز تنمية الطاقات المتجددة منذ عدة سنوات، في البحوث التطبيقية التي تهدف لتلبية إحتياجات و مشاكل القطاع الإجتماعي- اﻹقتصادي في مجال جد إستراتيجي و هو الطاقات المتجددة. في هذا السياق نشر مركز تنمية الطاقات المتجددة مخطط عمل للمركز (...)
  • إدراكا أن البحث العلمي والتطوير التكنولوجي هو مفتاح نجاح كل ازدهار اجتماعي واقتصادي لبلادنا، يؤدي مركز تنمية الطاقات المتجددة منذ سنوات عديدة البحوث التطبيقية لتلبية احتياجات ومشاكل القطاع الاجتماعي والاقتصادي في منطقة استراتيجية إلى حد ما وهي: الطاقات المتجددة. تمثل هذه الوثيقة تقرير أداء مركزنا في مجال الابتكار والتطوير التكنولوجي (...)
  • خريطة سنوية للرياح في 10 متر ارتفاع على سطح الأرض منجزة من قبل الدكتور. بودية (1). بمناسبة حلول يوم الانقلاب الشتوي، نشر مركز تنمية الطاقات المتجددة خريطة جديدة تخص حقول الرياح الوطنية. بكونها ملتزمة في مرحلة جديدة لتطوير الطاقات المتجددة تخطط الجزائر للوصول بحلول عام 2030 الى ما يقارب حوالي 40 بالمئة من الإنتاج الوطني للكهرباء من (...)
  • بمناسبة حلول يوم الانقلاب الشتوي لسنة 2014، يطلق مركز تنمية الطاقات المتجددة تطبيق ويب لحساب الاشعاع الشمسي في الجزائرhttp://data.cder.dz:81 --> الهدف من هذا التطبيق هو التمكن من محاكاة مختلف تيارات الاشعاع الشمسي، للقيام بذلك، تم اختيار اثنين من المناهج النظرية، صالحة لسماء صافية. باستخدام نموذج بيرين دي بري شامبو، تم تقدير الاشعاع (...)
  • المرجع: يعيش، م، ر، بوحانيك، أ، بكوش، س، م، أ، مالك و بنواز،ت، خرائط الشمس المدروسة للجزائر و المنقحة على أساس مدة الإشعاع الشمسي، تحويل الطاقة و اﻹدارة 82، 114-123 (2014). نشر مركز تنمية الطاقات المتجددة بمناسبة حلول يوم الإنقلاب الشتوي، المجلد الأول من سلسلة الأطلس المكرسة لتقييم موارد الطاقات المتجددة في الجزائر، حيث إختار مركز (...)