Logo CDER

الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية

وزارة التعليم العالي والبحث العلمي

المديرية العامة للبحث العلمي و التطوير التكنولوجى

مركز تنمية الطاقات المتجددة

الصفحة الرئيسية > تثمين > براءات الاختراع > مركز تنمية الطاقات المتجددة حامل لبراءة اختراع جديدة في مجال الطاقة الحيوية البيئية

مركز تنمية الطاقات المتجددة حامل لبراءة اختراع جديدة في مجال الطاقة الحيوية البيئية

سلم المعهد الوطني للملكية الصناعية لمركز تنمية الطاقات المتجددة براءة اختراع، في مجال الطاقة الحيوية البيئية، تحت عنوان " جهاز مستقل لإنتاج الديزل الحيوي يعمل بالطاقات المتجددة".

هذا الاختراع هدفه هو إنتاج وقود الديزل الحيوي عن طريق جهاز مستقل يعمل بالطاقات المتجددة. حيث أن إدماج الطاقات المتجددة سيسمح بالتقليل من التكاليف على المستوى الطاقوي باستخدام الطاقة الشمسية من جهة لمضخة الدوران والحركة واستخدامات الغاز الحيوي ذو الأصل المتجدد للتدفئة من جهة أخرى.

يمكن استخدام هذا الجهاز المستقل بالطاقة في المناطق المنعزلة، في التخييم العسكري وفي المناطق الغير مزودة بالطاقة الكهربائية.

يعمل هذا الجهاز وفقًا للاختراع على إنتاج وقود الديزل الحيوي من إعادة تدوير المخلفات مثل الزيوت الصالحة للأكل والماء النباتي والبقايا الزيتية، والتي ستقلل من ناحية النفقات الناتجة عن معالجة هذه المخلفات من قبل السلطات المحلية ومن جهة أخرى، الإزعاج البيئي والاجتماعي-الاقتصادي المباشر الذي يسببه تراكم هذه المخلفات. حاليا، يتم إلقاء أكثر من مائة ألف طن من هذه المخلفات في البرية، مما تسبب في تلوث كبير، لا سيما في المنطقة الوسطى من الجزائر، التي تركز نحو 78 ٪ من معاصر زيت الزيتون في البلاد. في الوقت الحالي، لا يملك اختصاصيو زيت الزيتون أي خيار سوى رمي هذه النفايات في البيئة. ومع ذلك، فيما يتعلق بالمرسوم الذي يحدد القيم الحدية لرمي النفايات السائلة الصناعية (المرسوم رقم 06-141 المؤرخ 19 أبريل 2006)، فإن جميع معاصر زيت الزيتون في المنطقة الوسطى لبلاد تقريبا تنتهك القانون.

بالإضافة إلى ذلك، يعتبر الديزل الحيوي بديلا للوقود الحيوي صديقًا للبيئة لأنه أقل تلويثًا بكثير ويقلل من غازات الاحتباس الحراري المسؤولة عن تغير المناخ.

المخترعون: دنان فطة، بصاح رحمة، أحمية عايدة شريفة، علون رياض، تمادنة محمد أمير، بوزيدي ياسين، شرقي مراد و تلمساني فيصل .


في نفس القسم