Logo CDER

الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية

وزارة التعليم العالي والبحث العلمي

المديرية العامة للبحث العلمي و التطوير التكنولوجى

مركز تنمية الطاقات المتجددة

الصفحة الرئيسية > بحث > أقسام البحث > قسم الحرارية والديناميكا الحرارية الشمسية والطاقة الحرارية الأرضية > الطاقة الحرارية الأرضية > عنوان مشروع البحث: توصيف الينابيع الحرارية واحتمالات تطبيق الطاقة الحرارية الأرضية في الجزائر

عنوان مشروع البحث: توصيف الينابيع الحرارية واحتمالات تطبيق الطاقة الحرارية الأرضية في الجزائر

ملخص المشروع

يبقى استغلال الطاقة الحرارية الأرضية في الجزائر جد محدود مقارنة بما تملكه من موارد طاقوية حرارية أرضية. الدراسات السابقة المنجزة عن موارد الطاقة الحرارية الأرضية للجزائر تقدم مظهرا نوعيا عن موارد الطاقة الحرارية الأرضية لكن ليس كميا. المعلومات الواردة على الخرائط المتعلقة ب هذه الدراسات غير كاملة نظرا لكون المعطيات الكمية (أسماء الينابيع، التدفق، عمق الخزانات، المواصفات الفيزيائية-الكيميائية. الخ) ليست مدرجة. هذه الخرائط تخلو من أسماء الينابيع الحرارية كذلك المعطيات الكمية لن تحظى باهتمام حقيقي للدراسات التطبيقية المستقبلية. إن استعادة وتحديث خرائط الطاقة الحرارية الأرضية هذه سيكون في المقام الأول بغية دمج وتكملة كل المعطيات الكمية. من هذا المنظور سيبدأ هذا المشروع. الدراسة تعتمد على الجرد الدقيق لمنابع الحرارة في الجزائر وتصنيفها الفيزيائي –الكيميائي. بعد معالجة المعطيات فمن المتوقع استعمال برنامج آرك جيس لخريطة الطاقة الحرارية الأرضية بمواصفات نوعية ودقة عالية في:

  • خرائط محدثة لينابيع الطاقة الحرارية للجزائر.
  • خرائط جيوكيميائية محدثة لينابيع الطاقة الحرارية الأرضية للجزائر.
  • خرائط هيدرولوجية محدثة عن ينابيع الطاقة الحرارية للجزائر.

المعايير المتحصل عليها في استكشاف حقول الطاقة الحرارية الأرضية ستستعمل لإنشاء دراسات تطبيقية للطاقة الحرارية الأرضية للتدفئة العمرانية والتدفئة الزراعية.