Logo CDER

الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية

وزارة التعليم العالي والبحث العلمي

المديرية العامة للبحث العلمي و التطوير التكنولوجى

مركز تنمية الطاقات المتجددة

الصفحة الرئيسية > تعاون > التعاون الدولي > التعاون الجزائري- الكوري : تشغيل محطة شمسية كهروضوئية مصغرة ذات قدرة 28 كيلو واط بأدرار

التعاون الجزائري- الكوري : تشغيل محطة شمسية كهروضوئية مصغرة ذات قدرة 28 كيلو واط بأدرار

شرع مدير مركز تنمية الطاقات المتجددة، الأستاذ نور الدين ياسع و مدير وحدة البحث في الطاقات المتجددة في الوسط الصحراوي (و ب ط م و ص) التابعة لمركز تنمية الطاقات المتجددة (و ت ط م) ، الأستاذ مسعود حمودة، مرفق بالمدير العام للوكالو الكورية للتعاون الدولي (KOICA) و السكرتير الأول لسفارة كوريا في الجزائر و بحضور مختلف مسؤولي القطاعات لولاية أدرار، بتدشين محطة شمسية مصغرة ذات قدرة 28 كيلو واط مركبة على سطح قسم البحث.

يندرج المشروع في إطار التعاون الجزائري-الكوري في مجال البحث العلمي والتطوير التكنولوجي،قدمت الجمهورية الكورية من خلال الوكالة الكورية للتعاون الدولي المعدات اللازمة لإنشاء محطة صغيرة للطاقة الشمسية الكهرو ضوئية بقدرة 28كيلواط .أنجزت المحطة الصغيرة فوق سطح قسم بحث وحدة البحث في الطاقات المتجددة في الوسط الصحراوي وتتكون من 3 حقول للطاقة الشمسية الكهرو ضوئية ، كل حقل يتكون من3 فروع للطاقة الشمسية الضوئية وكل فرع يتكون من 14وحدة .تتألف المحطة الصغيرة من112 وحدة من نوع أحادية البلورة من علامة ب.ج بقوة 250واط .المحطة لديها ثلاثة محولات أحاديي الطور موصولين بالشبكة الكهربائية ب11كيلواط من علامة (SMA) تكنولوجيا الطاقة الشمسية ،بيرانوماتر وجهاز استشعار درجة الحرارة . كما أن الطاقة المنتجة حقنت في الشبكة الداخلية للوحدة .

أنجزت المحطة المصغرة من طرف باحثي ومهندسي الوحدة بهدف اختبار تكنولوجيا الطاقة الشمسية الكورية في الظروف المناخية القاسية ودراسة إستجابة وحدات الطاقة الشمسية مع ارتفاع دراجات الحرارة وغبار رمال الصحراء .أظهر باحثي المركز تحكما كبير في إنجاز المحطة المصغرة وطريقة ربط الكهرباء في الشبكة أو التخزين، و هم مستعيدين لمرافقة السلطات المحلية، الصناعيين و الخواص في إنجاز مشاريع من هذا النواع في ولاية أدرار تهدف إلى تخفيض إستهلاك المحروقات في إنتاج الكهرباء التقليدية و الخروج من التباعية للمحروقات.

منذ دخول هذه المحطة المصغرة حيز الخدمة بداية من سبتمبر 2016 على مستوى وحدة البحث بولاية أدرار استطاعت أن تولد ما يقارب 10ميقاواط في الساعة، مما يمثل توفيرا كبيرا في استهلاك الكهرباء من أصل تقليدي.


في نفس القسم

  • إستقبل مركز تنمية الطاقات المتجددة يوم الأربعاء 25 سبتمبر 2019 خبراء أوروبيين على مستوى مختبراته ببوزريعة. و تدخل هذه الزيارة في إطار البرنامج الأوروبي للمساعدة التقنية و الذي يهدف إلى دعم قطاع كفاءة الطاقة و الطاقات المتجددة. بالأخص المحولا المتعلق بشهادات سخانات المياه بالطاقة (...)
  • يوم الخميس 26 جويلية 2018 الساعة التاسعة استقبلت وحدة البحث في الطاقات المتجددة في الوسط الصحراوي سعادة سفير فرنسا بالجزائر السيد كزافي دريان كورت الذي قام بزيارة رسمية لولاية أدرار. برفقة السادة والي ولاية أدرار، رئيس ولاية أدرار، ووفد هام، كان في استقبال سعادة السفير مدير الوحدة ومدراء أقسام البحث. خلال الزيارة شاهد السفير عن (...)
  • شارك مركز تنمية الطاقات المتجددة في الملتقى حول التعاون الثنائي بين الجزائر و كوريا في مجال تغير المناخ، الطاقة و البيئة المنظم يوم 10 ديسمبر 2017 بالجزائر العاصمة، بحضور سعادة سفير جمهورية كوريا بالجزائر، بارك سانغ جين، مدير مركز تنمية الطاقات المتجددة، اﻷستاذ نور الدين ياسع، مدير قسم الطاقة الشمسية الكهروضوئية، الدكتور عمر حاج (...)
  • أجرت سعادة السفيرة السويدية بالجزائر السيدة ماري كلار سوارد كابرا زيارة إلى وحدة تنمية الأجهزة الشمسية التابعة لمركز تنمية الطاقات المتجددة ببوسماعيل. وكان في إستقبالها مدير وحدة تنمية الأجهزة الشمسية الدكتور بلقاسم بوزيدي ومدير مركز تنمية الطاقات المتجددة البروفيسور نورالدين ياسع. بعد نبذة عن وحدة تنمية الأجهزة الشمسية و مركز (...)
  • استقبلت وحدة تطوير الأجهزة الشمسية (و.ت.أ.ش) ببو إسماعيل وفدا موريتانيا، مكون من مدراء مركزيين للوزارة الموريتانية للتعليم العالي والبحث العلمي، رفقة مدير التطوير التكنولوجي والابتكار التابع للمديرية العامة للبحث العلمي والتطوير التكنولوجي ومدير مركز تنمية الطاقات المتجددة (م.ت.ط.م). بعد عرض موجز عن مركز تنمية الطاقات المتجددة من (...)
  • قام على هامش انعقاد المنتدى الـ 15 الدولي للطاقة (منتدى الطاقة الدولي 15) في الجزائر، وفد هولندي بقيادة السيد هانك كامب وزير الشؤون الاقتصادية الهولندية، بزيارة وحدة تنمية الأجهزة الشمسية ببوسماعيل التابعة لمركز تنمية الطاقات المتجددة. وتأتي هذه الزيارة بعد توقيع مذكرة تفاهم بين النجاعة الطاقية ومركز الأبحاث الهولندي للطاقة بمناسبة (...)
  • بمناسبة الدورة الثانية للجنة المشتركة للتعاون اﻹقتصادي و التكنولوجي بين الجزائر و هولندا التي غقدت في لاهاي من 07 إلى غاية 08 مارس، برئاسة وزير الدولة، وزير الشؤون الخارجية و التعاون الدولي، رمطان لعمامرة و نظيره الهولندي، برث كوهيندورز، تم تعزيز التعاون الجزائري الهولندي في مجال الطاقات المتجددة و ذلك بالتوقيع على إتفاق تعاون بين (...)
  • مشروع كفاءات المشاريع الأوروبية لشبكة أفروي خو مشروع إقليمي هيكلي يمس الأولويات الوطنية و التنمية ذات الأولوية الﻹقليمية لتطوير العلاقات الدولية لثلاث بلدان في المغرب، الجزائر، المغرب، و تونس. حيث يشرك كل بلد مستهدف، أربعة جامعات و مؤسسات بحث، وزارة التعليم العالي إضافة إلى ستة شركاء أوروبيين لأربعة بلدان مختلفة ( إسبانيا، فرنسا، (...)
  • مشاركة مركز تنمية الطاقات المتجددة بمشروع اﻹتحاد الأوروبي Reelcoop FP7 ( تعاون الكهرباء المتجددة) حتى الأن، 1.2 مليار نسمة ( 17 بالمئة) يعيشون دون كهرباء، مع 2/3 في المناطق الريفية و إفريقيا و أسيا منذ 1990 الجهود كانت متواضعة، و في إطار تحقيق هدف “الكهرباء “للجميع” بحلول عام 2030، ينبغي على معدل التوسع في الحصول على الكهرباء سيتضاعف. (...)
  • السياق البلدان المغاربية هي الأن في حالات تنافسية طبيعية من حيث إنتاج الطاقة من مصادر متجددة. إن إستخدام الطاقة الشمسية يعتبر فرصة لهذه الدول لتلبية إحتياجاتهم الخاصة، فتزايد الطاقة يولد الإيرادات من الصادرات و كذا يشجع التصنيع و الإبتكار. إن إنشاء صناعة محلية لإنتاج الطاقة من المصادر المتجددة و زيادة القيمة المضافة في هذه العملية (...)