Logo CDER

الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية

وزارة التعليم العالي والبحث العلمي

المديرية العامة للبحث العلمي و التطوير التكنولوجى

مركز تنمية الطاقات المتجددة

الصفحة الرئيسية > تثمين > منشورات المركز > واجهة جديدة: تطبيق ويب لحساب الإشعاع الشمسي في الجزائر

واجهة جديدة: تطبيق ويب لحساب الإشعاع الشمسي في الجزائر

أصدر قسم التكنولوجيات الحديثة في خدمة الطاقات المتجددة لمركز تنمية الطاقات المتجددة الواجهة الجديدة لتطبيق الواب لحساب الإشعاع الشمسي متوفرة الأن على: http://data.cder.dz:81

الواجهة الجديدة أكثر عصرية، حيوية و متوافقة مع مختلف المتصفحات و أنظمة التشغيل. كما تم تعديل عدة أخطاء على مستوى هذه الواجهة.

تم نعديل التطبيق من قبل قسم الشبكات و الأجهزة القياس، بالنسبة للجزء المنهجي، بالتعاون مع قسم المكتبة الإفتراضية للطاقات المتجددة, بالنسبة لجزء تطوير الإعلام الألي.

الهدف من هذا التطبيق يعمل على محاكاة تيارات مختلفة من الإشعاع الشمسي. للقيام بذلك، و قد اختيار اثنين من المناهج النظرية الصالحة لسماء صافية.

باستخدام نموذج بيرين دي بريشامبو، قدرت الحادث الإشعاع الشمسي على المستوى الأفقي. واستخدمت هذه القيم لتقدير، في أحسن الأحوال، والإشعاع الشمسي الحادث عن الميول المختلفة والتوجهات، والإشعاع العالمي مزدوج ومحور واحد، وأخيرا الإشعاع محور مزدوج واحد مباشر باستخدام نموذج ليو والأردن.

و في هذا السياق، يسمح التطبيق من حساب مختلف الإشعاعات الشمسية، لـ 79 موقع في الجزائر (ONJ). كما يسمح التطبيق لنموذج الإشعاع الشمسي الحادث باستخدام الطاقة الشمسية، سواء من حيث التصميم أو تقييم أدائه.

معرفة مصادر الطاقة الشمسية هو مطلوب في التصميم والأداء السليم من أي نظام مدعوم من الطاقة الشمسية. وتستخدم بيانات الإشعاع الشمسي في تصميم وتطوير وتنفيذ وفي تقييم أداء أنظمة الطاقة الشمسية، ولكن أيضا لبناء المباني بهدف العزل الحراري تكييفها أفضل الموقع الجغرافي.

معرقة مصادر الطاقة الشمسية هي ضرورية في التصميم و الأداء الجيد لكل نظام يعمل بالطاقة الشمسية. حيث تستخدم بيانات الإشعاع الشمسي في التصميم، التطوير، الإنجاز أيضا في تقييم أداء أنظمة الطاقة الشمسية، لكن أيضا في بناء المباني و ذلك لضمان أفضل عزل حراري معتمد في الموقع الجغرافي.

المنهجية: محمد رضا يعيش و عبد الله بوحانيك

تطوير الإعلام الألي: سارة بوزريبة و نجاح قريبة


في نفس القسم

  • مدركين بأن البحث العلمي و التطوير التكنولوجي مفتاح النجاح و الرخاء الإجتماعي و الإقتصادي لبلادنا، يعمل مركز تنمية الطاقات المتجددة منذ عدة سنوات، في البحوث التطبيقية التي تهدف لتلبية إحتياجات و مشاكل القطاع الإجتماعي- اﻹقتصادي في مجال جد إستراتيجي و هو الطاقات المتجددة. في هذا السياق نشر مركز تنمية الطاقات المتجددة مخطط عمل للمركز (...)
  • إدراكا أن البحث العلمي والتطوير التكنولوجي هو مفتاح نجاح كل ازدهار اجتماعي واقتصادي لبلادنا، يؤدي مركز تنمية الطاقات المتجددة منذ سنوات عديدة البحوث التطبيقية لتلبية احتياجات ومشاكل القطاع الاجتماعي والاقتصادي في منطقة استراتيجية إلى حد ما وهي: الطاقات المتجددة. تمثل هذه الوثيقة تقرير أداء مركزنا في مجال الابتكار والتطوير التكنولوجي (...)
  • خريطة سنوية للرياح في 10 متر ارتفاع على سطح الأرض منجزة من قبل الدكتور. بودية (1). بمناسبة حلول يوم الانقلاب الشتوي، نشر مركز تنمية الطاقات المتجددة خريطة جديدة تخص حقول الرياح الوطنية. بكونها ملتزمة في مرحلة جديدة لتطوير الطاقات المتجددة تخطط الجزائر للوصول بحلول عام 2030 الى ما يقارب حوالي 40 بالمئة من الإنتاج الوطني للكهرباء من (...)
  • بمناسبة حلول يوم الانقلاب الشتوي لسنة 2014، يطلق مركز تنمية الطاقات المتجددة تطبيق ويب لحساب الاشعاع الشمسي في الجزائرhttp://data.cder.dz:81 --> الهدف من هذا التطبيق هو التمكن من محاكاة مختلف تيارات الاشعاع الشمسي، للقيام بذلك، تم اختيار اثنين من المناهج النظرية، صالحة لسماء صافية. باستخدام نموذج بيرين دي بري شامبو، تم تقدير الاشعاع (...)
  • المرجع: يعيش، م، ر، بوحانيك، أ، بكوش، س، م، أ، مالك و بنواز،ت، خرائط الشمس المدروسة للجزائر و المنقحة على أساس مدة الإشعاع الشمسي، تحويل الطاقة و اﻹدارة 82، 114-123 (2014). نشر مركز تنمية الطاقات المتجددة بمناسبة حلول يوم الإنقلاب الشتوي، المجلد الأول من سلسلة الأطلس المكرسة لتقييم موارد الطاقات المتجددة في الجزائر، حيث إختار مركز (...)