Logo CDER

الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية

وزارة التعليم العالي والبحث العلمي

المديرية العامة للبحث العلمي و التطوير التكنولوجى

مركز تنمية الطاقات المتجددة

الصفحة الرئيسية > تثمين > منشورات المركز > أداء البحث و الإبتكار لمركز تنمية الطاقات المتجددة في 2015

أداء البحث و الإبتكار لمركز تنمية الطاقات المتجددة في 2015

يواصل مركز تنمية الطاقات المتجددة من تقديم تقارير الأداء في مجال البحث العلمي و التطوير التكنولوجي، حيث تميزت سنة 2015 بتكريس الشراكة مع القطاع الإجتماعي- الإقتصادي.

PDF - 5.1 ميغابايت
Performances de la recherche et de l’innovation du CDER en 2015

و تم تعزيز التعاون مع المؤسسات الناشطة في مجال الطاقات المتجددة بشكل كبير، لاسيما مع إطلاق البرنامج الوطني لتطوير الطاقات المتجددة. على سبيل المثال، تم تعيين مركز تنمية الطاقات المتجددة لتدريب نظريا و عمليا مراجعي المحطات الشمسية الكهروضوئية الكبيرة، محطات الرياح و كذا التوليد المشترك لصالح لجنة ضبط الكهرباء و الغاز، كما أجرى مركز تنمية الطاقات المتجددة بطلب من شركة كهرباء و طاقات متجددة، التابعة لسونلغاز دراسات أداء و موثوقية لمحطتين تجريبيتين، محطة شمسية كهروضوئية متعددة التكنولوجيات ذات قدرة 1.1 ميغا واط و محطة رياح بأدرار ذات قدرة 10 ميغا واط. كما أشرف أيضا على دراسة تقييمية للقدرة الشمسية بالمزارع الشمسية التي تم تشغيلها من قبل شركة كهرباء و طاقات متجددة.

و مع توظيف واسع النطاق للباحثين و الموظفين الداعمين للبحث في 2015، يضم مركز تنمية الطاقات المتجددة اليوم 888 موظف أين 421 باحث مؤقت، مما يجعل مركز تنمية الطاقات المتجددة من بين أكبر مراكز البحث في الجزائر، إفريقيا الشمالية و في البلدان العربية.

و على مستوى الإنتاج العلمي، يسجل التقرير الأولي الموقف في 15 ديسمبر 2015 أكثر من 625 مساهمات علمية ما بين منشورات دولية، إتصالات دولية براءات إختراع مقدمة.

حريص على تحسين حالة المعرفة لباحثيه، قدم مركز تنمية الطاقات المتجددة، هذه السنة، 57 تكوين لفترة قصيرة و 16 تكوين لقترة طويلة في معاهد بحث كبرى ذات شهرة عالمية.

و على غرار ذلك، كانت سنة 2015 ثرية جدا باﻷنشطة و العروض العلمية سواء من حيث تنظيم المحاضرات و اللقاءات الموضوعية أو من خلال المشاركة في صالونات العرض و التظاهرات العلمية. و تم التوقيع أيضا على العديد من إتفاقات الشراكة و الإتفاقيات مع المؤسسات الجامعية و البحثية الجزائرية و الأجنبية مع الشركات الوطنية العمومية و الخاصة. مركز تنمية الطاقات المتجددة ممثل في أعلى هيئات الأمم المتحدة حول تغير المناخ. في الواقع، تم إنتخاب مدير مركز تنمية الطاقات المتجددة كنائب رئيس فريق العمل حول العناصر العلمية لفريق خبراء الحكومي المعني بقضية تغير المناخ.

و يواصل باحثي مركز تنمية الطاقات المتجددة من إجراء التميز البحثي لتطوير و إتقان التكنولوجيات المسخرة لإستغلال موارد الطاقات المتجددة الهائلة و المستدامة التي تحتويها بلادنا، إمكانية طاقة شمسية إستثنائية و كذا قدرة طاقة الرياح و الطاقة الأرضية الحرارية كبيرة.

و يعزز مركز تنمية الطاقات المتجددة مركزه، على المستوى الوطني و المستوى الإقليمي، كمركز بحث متميز في الطاقات المتجددة. نحن متيقنين أن هذه الجهود البحثية ستضمن النجاح في الإنتقال الطاقوي في إطار التنمية المستدامة و الإتفاق الدولي الجديد حول تغير المناخ.

الأستاذ نور الدين ياسع، مدير مركز تنمية الطاقات المتجددة.


في نفس القسم

  • أصدر قسم التكنولوجيات الحديثة في خدمة الطاقات المتجددة لمركز تنمية الطاقات المتجددة الواجهة الجديدة لتطبيق الواب لحساب الإشعاع الشمسي متوفرة الأن على: http://data.cder.dz:81 الواجهة الجديدة أكثر عصرية، حيوية و متوافقة مع مختلف المتصفحات و أنظمة التشغيل. كما تم تعديل عدة أخطاء على مستوى هذه الواجهة. تم نعديل التطبيق من قبل قسم (...)
  • مدركين بأن البحث العلمي و التطوير التكنولوجي مفتاح النجاح و الرخاء الإجتماعي و الإقتصادي لبلادنا، يعمل مركز تنمية الطاقات المتجددة منذ عدة سنوات، في البحوث التطبيقية التي تهدف لتلبية إحتياجات و مشاكل القطاع الإجتماعي- اﻹقتصادي في مجال جد إستراتيجي و هو الطاقات المتجددة. في هذا السياق نشر مركز تنمية الطاقات المتجددة مخطط عمل للمركز (...)
  • إدراكا أن البحث العلمي والتطوير التكنولوجي هو مفتاح نجاح كل ازدهار اجتماعي واقتصادي لبلادنا، يؤدي مركز تنمية الطاقات المتجددة منذ سنوات عديدة البحوث التطبيقية لتلبية احتياجات ومشاكل القطاع الاجتماعي والاقتصادي في منطقة استراتيجية إلى حد ما وهي: الطاقات المتجددة. تمثل هذه الوثيقة تقرير أداء مركزنا في مجال الابتكار والتطوير التكنولوجي (...)
  • خريطة سنوية للرياح في 10 متر ارتفاع على سطح الأرض منجزة من قبل الدكتور. بودية (1). بمناسبة حلول يوم الانقلاب الشتوي، نشر مركز تنمية الطاقات المتجددة خريطة جديدة تخص حقول الرياح الوطنية. بكونها ملتزمة في مرحلة جديدة لتطوير الطاقات المتجددة تخطط الجزائر للوصول بحلول عام 2030 الى ما يقارب حوالي 40 بالمئة من الإنتاج الوطني للكهرباء من (...)
  • بمناسبة حلول يوم الانقلاب الشتوي لسنة 2014، يطلق مركز تنمية الطاقات المتجددة تطبيق ويب لحساب الاشعاع الشمسي في الجزائرhttp://data.cder.dz:81 --> الهدف من هذا التطبيق هو التمكن من محاكاة مختلف تيارات الاشعاع الشمسي، للقيام بذلك، تم اختيار اثنين من المناهج النظرية، صالحة لسماء صافية. باستخدام نموذج بيرين دي بري شامبو، تم تقدير الاشعاع (...)
  • المرجع: يعيش، م، ر، بوحانيك، أ، بكوش، س، م، أ، مالك و بنواز،ت، خرائط الشمس المدروسة للجزائر و المنقحة على أساس مدة الإشعاع الشمسي، تحويل الطاقة و اﻹدارة 82، 114-123 (2014). نشر مركز تنمية الطاقات المتجددة بمناسبة حلول يوم الإنقلاب الشتوي، المجلد الأول من سلسلة الأطلس المكرسة لتقييم موارد الطاقات المتجددة في الجزائر، حيث إختار مركز (...)