Logo CDER

الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية

وزارة التعليم العالي والبحث العلمي

المديرية العامة للبحث العلمي و التطوير التكنولوجى

مركز تنمية الطاقات المتجددة

الصفحة الرئيسية > إتصالات > الاحداث الجارية > الندوة الوطنية للجامعات الموسعة للقطاع الإجتماعي و اﻹقتصادي و الموجهة لتقييم تطبيق نظام الـ.م.د

الندوة الوطنية للجامعات الموسعة للقطاع الإجتماعي و اﻹقتصادي و الموجهة لتقييم تطبيق نظام الـ.م.د

شارك مركز تنمية الطاقات المتجددة يومي 12 و 12 جانفي 2016 بقصر الأمم، بالجزائر في أشغال الندوة الوطنية للجامعات الموسعة للقطاع الإجتماعي و الإقتصادي الموجهة لتقييم النظام الـ.م.د.

بيان صحفي لوزارة التعليم العالي و البحث العلمي: الأستاذ الطاهر حجار يرأس أشغال الندوة الوطنية للجامعات الموسعة للقطاع الإجتماعي و الإقتصادي و الموجهة لتقييم النظام الـ.م.د بقصر الأمم.

ترأس الأستاذ الطاهر حجار، وزير التعليم العالي و البحث العلمي يومي 12 و 13 جانفي 2016 بقصر الأمم، (نادي الصنوبر)، أشعال الندوة الوطنية للجامعات الموسعة للقطاع الإجتماعي و الإقتصادي و الموجهة نحو تقييم النظام الـ.م.د، بحضور العديد من أعضاء الحكومة إضاقة إلى أكثر من 900 مشارك.

و صرح خلال إفتتاح أشغال الندوة، الطاهر حجار أن النظام "ليس موضوع شك" و إنما االهدف هو تقييمه و ذلك "لتصحيح" المنهج من خلال الإعتماد ععلى توصيات تطبق في العام الجامعي المقبل.

و أضاف أن الطعن المستمر في تقييم الـ.م.د “ليس جيد للجامعات الجزائرية” لكنها إختارت ممارسة شائعة في جمبع الجامعات لهذا النظام.

مشيرا إلى أن هذا النظام تم تنفيذه منذ 10 سنولت في المؤسسات الرائدة قبل تعميمه في جامعات البلاد، كما أشار الوزير إلى العدد التراكمي للشهادات في هذا النظام و التي يقدر عددها بحوالي 1.015.400.

حسب اليسد حجار، سمحت أحكام القانون التوجيهي الجديد حول البحث العلمي و التطوير التكنولوجي من وضع قواعد لصالح المصالحة بين الجامعة و القطاع الإقتصادي.

و كانت أشغال الندوة أيضا قرصة لوزير التعليم العالي و البحث العلمي، لبعث رسالة واضحة إلى مختلف الفاعلين في القطاع الجامعي، حسب الوزير، ينبغي لنظام التعليم أن يصل إلى مرحلة "الكفاءة" و "التكيف"و "الجودة" معتبرا أن تنشيط الإصلاح الجامعي يحتاج إلى المزيد من البعد المهني في المقررات الجامعية و ذلك يدخل ضمن إطار تحكيم العلاقة بين الجامعة و المؤسسة بهدف تحقيق مبدأ توظيف الخريجين.

و ضرح السيد حجار، في هضه المناسبة، "مقتنع" أن أي عملية إصلاح تمس نظام الجامعة قبل كل شيء هي عملية إجتماعية قبل أن تكون تقنية و كذا إجرائية، مع العلم أن الجامعة هي فضاؤ للتعليم و البحث و تكوين الموارد البشرية. و لتحقيق ذلك، أكد الوزير على ضرورة إشراك مهني القطاع الإقتصادي في تطوير الدورات التدريبية مع الإشراف عليهم، دون نسيان تعزيز قنوات الحوار و الإتصال.

و أعرب الوزير، عن عزمه لوضع فريق عمل مكلف بمتابعة و تنفيذ التوصيات الصادرة عن الندوة الوطنية لقييم النظام الـ.م.د الموسعة للشركاء الإجتماعيين و الإقتصاديين. حيث سيتكون فريق العمل من فاعلين في المجتمع الجامعي و العلمي، شركاء إجتماعيين و ممثلين للعالم الإجتماعي و الإقتصادي وفقا لجدول زمني الذي سينظر في التوصيات و التي يمكن أن تتحقق على المدى القصير، المتوسط و الطويل.

و وعد السيد حجار من أن تدخل معظم التوصيات في مخطط العمل في هذا القطاع على مستوى الإدارات المركزية أيضا و المؤسسات الجامعية.

و عرف اللقاء مشاركة أكثر من 900 عضو شاركوا في الأشغال التي نظمت في أربع ورشات موجهة لتحسين جودة التكوين العالي، العلاقة بين الجامعة و القطاع الإجتماعي و الإقتصادي، " الحكومة" و "الحياة الجامعية".

و أوصى المشاركون في الندوة الوطنية لتقييم النظام الـ.م.د (ليسانس، ماستر، دكتوراة) في ختام الأشغال، يوم الأربعاء 13 جانفي 2016، الحاجة إلى تحديث برنامج التعليم التطبيقي في هذا النظام.

هكذا صاغوا مجموعة من التوصيات تهدف إلى تحسين مردودية النظام الـ.م.د، في هذا الصدد، إقترح المشاركون في الورشة المكرسة لـ "تحسين جودة التكوين العالي" إعادة تحديد معايير الإنتقال من مستوى إلى أخر، تخفيض عدد التخفيضات في المسار، تطبيق نموذج واحد للدكتوراة على المستوى الوطني.

فيما يخص مسابقة الإلتحاق بتكوين الدكتوراة إقترح المشاركون أن ينظر فقط إلى النتائج التي تم الحصول عليها أثناء المسابقة و عدم الأخذ بعين الإعتبار كشوفات النقاط لفصول الماستر الأربعة.

في حين إقترح المشاركون في ورشة عمل تدور حول " علاقة جامعة و القطاع الإقتصادي و الإجتماعي" منح دور مهم لممثلي قطاع الإقتصادي في المجلس العلمي، إضافة إلى تعزيز جسر الإتصال بين الجامعات و المؤسسات، لاسيما عبر تنظيم ندوات مع إشراك كلا الطرفين.

علاوة على ذلك، الإطارات و المعلمين الذين شاركوا في ورشة "الحكومة" إقترحوا عصرنة إدارة إدارات الجامعات وفقا لمبدأ مشروع المؤسسات، و التكوين المتواصل للموظفين.

إقترح المشاركون في ورشة عمل حول " حياة الطلبة" إنشاء بطاقة موحدة و التي تمكن الطالب من الإستفادة من مختلف الإعمال الأكاديمية.

و قال السيد حجار خلال المؤتمر الصخفي المنظم على هامش الندوة الوطنية حول تقييم النظام الـ.م.د ( ليسانس، ماستر، دكتوراة)، أنه تم تقرير خلال الإجتماع الجكومي الأخير تزويد المترشحي شهادة البكالوريا 2016 ببطاقات بيوميترية و ذلك إبتداءا من الأسبوع المقبل.

وقال الوزير أيضا أنه سيتم تثبيت مجموعة العمل الأسبوع المقبل بين وزارته ووزارة الداخلية ل "تطوير" تطبيق على هذه البطاقة، التي بالإضافة إلى الخدمات الأساسية للهوية الوطنية، وخدمة بطاقة الطالب أيضا يسمح بالوصول إلى مختلف الخدمات المتعلقة بالتعليم مثل الأعمال الأكاديمية.

دعا الوزير أيضا المشاركين في المؤتمر، لتقديم "اقتراحات بناءة" يمكن أن تملأ "النقائص" المسجلة في تقديم الأعمال الأكاديمية.

قال السيد حجار، علاوة على ذلك، من أجل "إعادة إحياء" من الأنشطة الرياضية داخل الجامعة والجامعات المساكن، مذكرا بأن "الرياضة الجامعية كانت ممون من كبار الرياضيين في مختلف التخصصات."

في خطابه الافتتاحي المؤتمر، وكان وزير أعلنت وعقد هذا العام في مؤتمر وطني حول أعمال الجامعة واجتماع آخر على البحث العلمي


في نفس القسم

  • تم إصدار العدد 1 للمجلد 19 لمجلة الطاقات المتجددة، تجدونها الأن متاحة على موقع مركز تنمية الطاقات المتجددة. مجلة الطاقات المتجددة هي نشر دولي متخصص، موجه لتقديم أحدث أعمال الأبحاث التي تدور حول مختلف تكنولوجيات تثمين الطاقات المتجددة (الطاقة الشمسية، طاقة الرياح، الطاقة الحرارية الأرضية و كذا طاقة الكتلة الحيوية). كما أنها مفتوحة. (...)
  • نظم مركز تنمية الطاقات المتجددة و الوكالة الألمانية للتعاون الدولي (GIZ) يوم 06 ديسمبر 2016 ورشة عمل حول موضوع كفاءة الطاقة في الصناعة، بوحدة تنمية الأجهزة الشمسية/ م ت ط م، بوسماعيل. في إطار ديناميكية الإنتقال الطاقوي المعتمدة من قبل الجزائر، هدف الإجتماع هو توعية الصناعيين الجزائريين حول ترشيد إستخدام الطاقة و كذا التعريف (...)
  • إستقبل مركز تنمية الطاقات المتجددة، يوم الثلاثاء 14 جوان 2016 بوحدته لتنمية الأجهزة الشمسية ببوسماعيل زيارة وزير الطاقة السيد بوطرفة نور الدين مرفق بالسيد قاضي عبد القادر، والي ولاية تيبازة، رئيس مجلس تيبازة و كذا مسؤول دائرة بوسماعيل, السلطات المحلية و الإطارات العليا بوزارة الطاقة. بعد العرض الموجز لمدير مركز تنمية الطاقات (...)
  • بمناسبة الدورة الثانية للجنة المشتركة للتعاون اﻹقتصادي و التكنولوجي بين الجزائر و هولندا التي غقدت في لاهاي من 07 إلى غاية 08 مارس، برئاسة وزير الدولة، وزير الشؤون الخارجية و التعاون الدولي، رمطان لعمامرة و نظيره الهولندي، برث كوهيندورز، تم تعزيز التعاون الجزائري الهولندي في مجال الطاقات المتجددة و ذلك بالتوقيع على إتفاق تعاون بين (...)
  • الإعلان عن فتح ترشحات للمنح الدراسية بروفاس مفتوحة إبتداءا من يوم الإثنين 15 فيفري إلى غاية يوم الخميس 31 مارس و ذلك تحت إطار العام الدراسي 2016-2017. الإعلان متاح على المواقع التالية: قتح ترشحات المنح الدراسية بروفاس وزارة التعليم العالي و البحث العلمي (...)
  • وضع المجلس العلمي لمركز تنمية الطاقات المتجددة لجنة علمية لتقييم المدة النصفية لمشاريع البخث بكل المركز. و تتألف هذه اللجان من خبراء خارجيين و داخليين تغطي مجموعة واسعة من الخبرات. حيث تدخل الخبرة العلمية للمشاريع البحثية النصفية ضمن دورة حياة المشروع المتمثلة في 3 سنوات. كما تقوم بقييم حالة تقدم المشروع و تعزيز (...)
  • تم إصدار العدد 35 لنشرة الطاقات المتجددة، التي تصدر من قبل مركز تنمية الطاقات المتجددة. و تم تخصيص إفتتاحية هذا العدد حول الإمكانات الإجتماعية و الإقتصادية لولاية غرادية لكي تصبح مركزا للطاقات المتجددة. و ستجدون في صفحات هذا العدد العديد من المقالات حول مشاريع و مواضيع بحث أجريت بمركز تنمية الطاقات المتجددة و وحداته. (...)
  • قام البرفيسور هوي سنغ لي، نائب رئيس فريق الخبراء الدولي المعني بتغير المناخ و المرشح المستقبلي لرئاسة الفريق، بزيارة عمل لمركز تنمية الطاقات المتجددة، اليوم، 11 أوت 2015 مرفق بسيادة السيد بارك سونغ جين سفير المملكة الكورية بالجزائر، السيد شوا هان شنغ، نائب مدير لقسم المناخ و سياسة جودة الهواء بوزارة البيئة لمملكة الكورية و لوفد سفارة (...)
  • إستصافت وحدة تطوير المعدات الشمسية التابعة لمرمز تنمية الطاقات المتجددة يوم 04/08/2015 زيارة الدكتور هاني الدمور، الأمين العام لوزارة التعليم العالي و البحث العلمي. و تدخل هذه الزيارة في تطوير و تدعيم التعاون مع المملكة الهاشمية اﻷردنية. حيث كان السيد هاني الدمور مرفق من قبل الأستاذ حفيظ أوراق، المدير العام لبحث العلمي و التطوير (...)
  • الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية وزارة التعليم العالي و البحث العلمي المديرية العامة للبحث العلمي و التطوير التكنولوجي اللجنة المشتركة بين القطاعات « المواد الخام و الطاقة » تقرير ورشة عمل رقم 2 « الطاقات المتجددة », يومي 27 و 28 جويلية 2015 تم تنظيم يومي 27 و 28 جويلية 2015 بوحدة تطوير المعدات الشمسية التابعة لمركز (...)
  • ينظم مركز تنمية الطاقات المتجددة، في إطار مشروع Reel coop ثاني ورشة حول إنتاج الكهرباء المتجددة، حيث ستكون هذه التظاهرة في 27 أكتوبر 2015 على مستوى وحدة تطوير المعدات الشمسية ببوسماعيل، تيبازة. الورشة مفتوحة للمختصين في مجال إنتاج و توزيع الكهرباء عن طريق الطاقات المتجددة ( إنتاج الكهرباء المتجدة: مقاربة التوزيع). كما أن برنامج (...)
  • وقع مركز تنمية الطاقات المتجددة و لجنة ضبط الكهرباء و الغاز على إتفاقية تدور حول تكوين مراقبي شهادات ضمان المعدات. هذا التكوين خو موجه للأشخاص القائمين على مراقبة أصل إنتاج الكهرباء و التأكد من أنها تأتي حقا من مصادر الطاقة المتجددة أو من خلال نظام توليد مشترك مؤهل للتشجبع و وفقا للمرسوم رقم 13-218 لـ 18 جوان 2013، يضع شروط منح (...)
  • بمناسبة حلول يوم الإنقلاب الصيفي لسنة 2015، الذي يتصادف مع حلول إحتفالات السنة الدولية للضوء، نظم مركز تنمية الطاقات المتجددة، حفلا، يوم الأحد 21 جوان 2015 للإحتفال بأطول يوم في السنة. تم تدشين يوم الإنقلاب الصيفي من طرف مدير العام للبحث العلمي و التطوير التكنولوجي، البروفيسور حفيظ أوراق، بحضور مدير مركز تنمية الطاقات المتجددة، (...)
  • بهدف مرافقة الباحثين في الإستخدام الأمثل للموارد الإلكترونية التي يمكن الوصول إليها عبر بوابة SNDL، ستنظم دورة تكوينية لإستخدام قواعد بيانات SNDL و لاسيما قاعدة بيانات " تقنيات المهندس" من طرف مركز البحث في المعلومة العلمية و التقنية، يوم الإثنين 29 جوان 2015، لصالح مستعملي قاعدة بيانات SNDL لمركز تنمية الطاقات المتجددة و سوف تكون (...)
  • تم إصدار العدد 34 لنشرة الطاقات المتجددة التي تصدر من قبل مركز تنمية الطاقات المتجددة تم تخصيص إفتتاحية هذا العدد لنفاتيج نجاح البرنامج الوطني للطاقات المتجددة: البحث العلمي، الإبتكار و التطوير التكنولوجي. ستجدون في صفحات هذا العدد العديد من المقالات حول مشاريع و مواضيع بحث أجريت بمركز تنمية الطاقات المتجددة و (...)
  • بمناسبة حلول يوم الإنقلاب الصيفي لسنة 2015، الذي يتصادف مع حلول السنة، الدولية للضوء، ينظم مركز تنمية الطاقات المتجددة حفل لتشجيع الإنتاج العلمي و الصتاعي، يوم الأحد 21 جوان 2015، على مستوى مقره ببوزريعة. حيث سيكون االحفل حسب التقليد، مناسبة لتكريم أفضل الإنتاجات العلمية و كذا الإنجازات على المستوى الوطني. سيم منج جائزة الإنقلاب (...)
  • إيرينا: مبادرة عربية حول الطاقات النظيفة، تركيز على دول المغرب العربي زار وفد من وكالة الدولية للطاقة المتجددة (إيرينا) بقيادة السيد مصطفى تومي، رئيس برنامج إيرينا في شمال إفريقيا و الشرق الأوسط، وحدة تطوير المعدات الطاقة الشمسية التابعة لمركز تنمية الطاقات المتجددة بحضور مدير مركز تنمية الطاقات المتجددة، البروفيسور ياسع نور الدين، (...)
  • تم صدور المجلد 2 للعدد الخاص بالملتقى الدولي الثاني SIENR’14 لمجلة الطاقات المتجددة. الأن هي متاحة على الأنترنت، تجدونها على موقع الطاقات المتجددة. مجلة الطاقات هي نشر دولي مخصص لتقديم أعمال أحدث الأبحاث حول تطوير التكنولوجيات المختلفة للطاقات المتجددة ( الطاقة الشمسية، طاقة الرياح، طاقة الحرارية الأرضية، طاقة الكتلة الحيوية) كما (...)
  • بحضور مسؤولين من مركز تنمية الطاقات المتجددة شرع الأستاذ نور الدين ياسع، يوم الأحد 31 ماي 2015، بتثبيت السيد عيس مؤمن في مهامه كـأمين عام لمركز تنمية الطافات المتجددة، حيث تم تعيينه بمقتضى قرار من وزارة التعليم العالي و البحث العلمي. يحمل السيد عيسى مؤمن شهادة إداؤة و تنظيم دولة كما تابع مرحلة ما بعد التخرج في تخصص الإدارة المالية (...)
  • في إطار حلول السنة الدولية للضوء، المعلنة من طرف الأمم المتحدة في 23 ديسمبر 2013، برمج مركز تنمية الطاقات المتجددة على مدار سنة 2015 تظاهرات علمية حول الطاقة الناتجة عن ضوء الشمس و تطبيقاته في مختلف المجالات: يوم دراسي حول تحلية مياه البحر و معالجة مياه الصرف الصحي بضوء الشمس، يوم 17 جانفي 2015 بوحدته للبحث ببوسماعيل. يوم دراسي حول (...)
  • تم نشر العدد1 للمجلد 18 لمجلة الطاقات المتجددة الأن هي متاحة على الأنترنت، تجدونها علىموقع مركز تنمية الطاقات المتجددة. مجلة الطاقات هي نشر دولي مخصص لتقديم أعمال أحدث الأبحاث حول تطوير التكنولوجيات المختلفة للطاقة المتجددة (الطاقة الشمسية، طاقة الرياح، طاقة الحرارية الأرضية و طاقة الكتلة الحيوية) كما أنها مفتوحة على طاقة الهيدروجين (...)
  • تم تنظيم ندوة دولية حول التحديات و الإتجاهات في مجال الطاقة و المياه في إفريقيا من قبل معهد جامعة بان إفريقيا للمياه و الطاقة (بما في ذلك تغير المناخ) باوس بتلمسان، يوم 06 و 07 ماي 2015. و جمعت هذه الندوة المدعمة من الإتحاد الﻹفريقي و جامعة الأمم المتحدة، فيز، و لاداد خبراء من جامعات و مراكز بحث جزائرية، إفريقيا، ألمانية و كذا طلبة (...)
  • نائب رئيس فريق الخبراء الحكومي المعني بتغير المناخ و المرشح لرئاسة هذه الهيئة العلمية، البروفيسور جون بسكال فان إيبرسيل في زيارة عمل إلى الجزائر، يوم 5 ماي 2015. مرفق بنقطة ﻹتصال فريق الخبراء الحكومي في الجزائر، البرفيسور نور الدين ياسع، مدير مركز تنمية الطاقات المتجددة. حيث بدأ البرفيسور فلن إيبرسيل زيارته بإجتماعات على مستوى وارة (...)
  • ينظم مركز تنمية الطاقات المتجددة بالتعاون مع المركز الهولندي ﻷبحاث الطاقة ورشة حول الطاقات المتجددة و إنتقال الطاقة في الجزائر، الأربعاء 29 أفريل 2015 بوحدة تطوير المعدات الشمسية ( بوسماعيل، تيبازة) تابعة لمركز تنمية الطاقات المتجددة. سيسمح هذا اللقاء بمناقشة موضوع إنتقال الطاقة في الجزائر من وجهة نظر خبراء جزائريين و هولنديين. و في (...)
  • عقد أول إجتماع جزائري إسباني لأجل التعاون في مجال البحث العلمي و التطوير التكنولوجي يوم 21 أفريل 2015 بوحدة تطوير المعدات الشمسية بحضور كل من المديرة العامة للبحث العلمي و التقني ﻹسبانيا، السيدة ماريا فيليغاس و المدير العام للبحث العلمي و التطوير التكنولوجي بالجزائر، السيد حفيظ أوراق. بدأت أعمال هذا اللقاء بعرض أنظمة البحث الجزائرية (...)
  • ألقى الخبير الياباني ستارو ياماغوتشي، أستاذ بجامعة تشوبو و المصمم الأول لمحطة فائقة التوصيل باليابان الأربعاء 15 أفريل بمركز تنمية الطاقات المتجددة عرضا عن التوصيل الفائق و تطبيقاته. في عرضه, عرض البرفيسور ياماغوتشي مزايا التوصيل الفائق لتكنولوجيا الكهرباء من حيث الخسارة و التكلفة و كذا السلامة. كما أظهر الجدوى و الربحية اﻹقتصادية (...)
  • تم صدور المجلد الأول الخاص بالملتقى الدولي للطاقات الجديدة و المتجددة " SIENR’14" لمجلة الطاقات المتجددة، الأن هي متاحة على الأنترنت، تجدونها على موقع مركز تنمية الطاقات المتجددة. مجلة الطاقات المتجددة هي مجلة دواية مخصصة لتقديم أعمال أحدث الأبحاث حول تطور التكنولوجيات المختلفة للطاقة المتجددة( الطاقة الشمسية، طاقة الرياح، طاقة (...)
  • أعلنت سنة 2015، من قبل منظمة الأمم المتحدة سنة دولية للضوء، في الجزائر، حيث هذا الحدث الدولي نظم من قبل وزارة التعليم العالي والبحث العلمي تحت رعاية فخامة رئيس الجمهورية، إذ انطلقت هذه الأخيرة يوم 11 أفريل 2015 من قبل المديرة العامة لمنظمة اليونيسكو، إيرينا بوكوفا بحضور العديد من أعضاء الحكومة الجزائرية. في كلمته الافتتاحية أراد (...)
  • تحت رعاية وزير التربية والتعليم العالي والبحث العلمي والسيد المدير العام للبحث العلمي والتنمية التكنولوجية، ومركز تنمية الطاقة المتجددة تنظم يوم دراسي حول التطبيقات الطاقة الشمسية الضوئية في ضخ المياه والزراعة 8 أبريل 2015 في غرداية، ضمن نطاق وحدة البحوث وحدة البحوث التطبيقية للطاقة المتجددة. حيث أن هذا الحدث العلمي يعتبر فرصة للجمع (...)
  • ثمرة الجهود المبذولة من طرف وزارة التعليم العالي والبحث العلمي وبهدف تحسين الظروف الاجتماعية للموظفين والباحثين و كذا الموظفين الداعمين للبحث العلمي، شرع المدير العام للبحث العلمي و التطوير التكنولوجي السيد. حفيظ أوراق يوم الأحد 5 أفريل 2015 في حفل منح قرارات إسكان الموظفين لصالح الباحثين والموظفين وكذا الموظفين الداعمين للبحث لوحدة (...)
  • تحت الرعاية السامية لفخامة السيد ر|يس الجمهورية و ذكرى ألفية العرب و تخليدا لذكرة العالم ﻹبن الحسن ﻹبن الهيثم. تنظم وزارة التعليم العالي و البحث العلمي الإفتتاح الرسمي للإحتفال بالسنة الدولية للضوء و التكنولوجيا بقصر الثقافة، و ذلك يومي 11 و 12 أفريل 2015. لذلك يدعوكم مركز تنمية الطاقات المتجددة، للإلتحاق بهذا الحدث مع زيارة معرضه (...)
  • تحت الرعاية السامية لوزير التعليم العالي و البحث العلمي و السيد المدير العام للبحث العلمي و التطوير التكنولوجي، ينظم مركز تنمية الطاقات المتجددة يوم حول طاقة الرياح في الجزائر و ذلك يوم 17 مارس 2015 بأدرار، بوحدته للبحث في الطاقات المتجددة في الوسط الصحراوي، أدرار. و ستكون هذه التظاهرة العلمية كمناسبة لجمع مختلف الأطراف الفاعلة في (...)
  • نظم مركز تنمية الطاقات المتجددة، بمانسبة اليوم العالمي للمرأة إحتفالا على شرف نساء المركز. حيث أصبح هذا الإحتفال كتقليد يحتفل به كل سنة، وهو أيضا فرصة لتكريم النساء. و أكد مدير المركز الأستاذ نور الدين ياسع خلال خطابه، على دور وكفاءة الأعمال المنجزة من قبل النساء على مستوى مركز تنمية الطاقات المتجددة. و في إطار هذا الإحتفال تم توزيع (...)
  • تم اصدار الطبعة 33 لنشرة الطاقات المتجددة لسنة 2014 التي تنشر من قبل مركز تنمية الطاقات المتجددة. تم تخصيص افتتاحية هذا العد دتطوير أداء البحث و التطوير في مركز تنمية الطاقات المتجددة لسنة 2014. سوف تجدون في صفحات هذا العدد العديد من المقالات حول مشارع مواضيع بحث أجريت في مركز تنمية الطاقات المتجددة. النشرة (...)
  • احياءا للذكرى المزدوجة لتأسيس الاتحاد العام للعمال الجزائريين و قرار تأميم المحروقات الجزائرية ينظم قسم العلوم السياسية يومي 24 و25 فيفري 2015 و بالشراكة مع"مركز تطوير الطاقات المتجددة لبوزريعة CDER" ملتقى وطني حول موضوع : " العلاقة الجدلية بين الطاقة و التنمية المستدامة ". يستهلك العالم الطاقة من مصادر عديدة, فمنها المصادر التي (...)
  • تم اصدار الطبعة 32 لنشرة الطاقات المتجددة التي تنشر من قبل مركز تنمية الطاقات المتجددة. تم تخصيص افتتاحية هذا العدد لشبكة رصد المناخ وأهميتها في مراقبة المناخ وتغيراته، كما ورد في تقرير تقييم الفريق الحكومي الخامس. وتستعرض افتتاحية هذا العدد أيضا أنشطة المؤتمر العشرين لاجتماع الأطراف الذي نظم في شهر ديسمبر في ليما. العديد من (...)
  • تم نشر العدد4 لمجلد 17 لمجلة الطاقات المتجددة الأن هي متاحة على الأنترنت، تجدونها على موقع مركز تنمية الطاقات المتجددة. مجلة الطاقات هي نشر دولي مخصص لتقديم أعمال أحدث الأبحاث حول تطوير التكنولوجيات المختلفة للطاقة المتجددة (الطاقة الشمسية، طاقة الرياح، طاقة الحرارية الأرضية و طاقة الكتلة الحيوية) كما أنها مفتوحة على طاقة الهيدروجين (...)
  • في إطار الزيارة التي برمجتها مديرة البحث العلمي و التطوير التكنولوجي على مستوى مراكز البحث ز من أجل تسليط الضوء على الإمكانات العلمية الجزائرية في مجال البحث و الابتكار، تلقت وحدة تطوير المعدات الشمسية التابعة لمركز تنمية الطاقات المتجددة يوم 02 ديسمبر 2014، وفد سعودي برئاسة معالي الدكتور محمد عيد العزيز العوهلي، نائب وزير التعليم (...)
  • زار وفد ياباني يوم 26 ديسمبر 2014 وحدة تطوير المعدات الشمسية، بوسماعيل التابعة لمركز تنمية الطاقات المتجددة. مثل هذا الوفد الدكتور هي ودومي كوان وما، مدير مشروع " "الصحراء مركز للأبحاث الشمسية" إلى جانب مدير مركز تنمية الطاقات المتجددة، الأستاذ نور الدين ياسع، وأستاذين من جامعة العلوم والتكنولوجيا محمد بوضياف بوهران والتي تعتبر أيضا (...)
  • بحضور مسؤولي مركز تنمية الطاقات المتجددة قام مدير مركز تنمية الطاقات المتجددة، الأستاذ نور الدين ياسع يوم الأحد 23 نوفمبر 2014 بالإعلان عن تنصيب الدكتور سعيد ضياف في منصب نائب مدير مركز تنمية الطاقات المتجددة، حيث تم تعيينه بأمر من وزير التعليم العالي والبحث العلمي. نائب المدير يساعد المدير في الأنشطة العلمية والتطوير التكنولوجي، وفي (...)
  • بمناسبة عرض المخطط التنفيذي للأبحاث التطبيقية بصيد الأسماك وتربية الأحياء المائية (2015/2020)، أجرى وزير التعليم العالي والبحث العلمي، محمد مباركي إلى جانب نظيره وزير الصيد البحري والموارد المائية، سيد أحمد فروخي ووالي ولاية تيبازة السيد مصطفي ليادي يوم الخميس 13 نوفمبر 2014 زيارة لوحدة تطوير المعدات الشمسية ببوسماعيل التابعة لمركز (...)
  • استضاف مركز تنمية الطاقات المتجددة يوم الأحد 26 أكتوبر 2014، على مستوى وحدة تطوير المعدات الشمسية ببو سماعيل وفدا متكون من 15 شركة فرنسية للمعهد الوطني للطاقة الشمسية (INES). وتأتي هذه الزيارة في إطار البعثة الاقتصادية لسفارة فرنسا بالجزائر "أوبي فرانس" التي تنظم مهمة الشراكة الدولية في مجال الطاقة الشمسية والمتجددة من 26 إلى غاية 28 (...)
  • كجزء من المشاورات مع العالم العلمي و التقني، استقبل وزيلا الصيد البحري و الموارد المائية السيد سيد أحمد فروخي، يوم الخميس في الجزائر العاصمة، مدير مركز تنمية الطاقات المتجددة (CDER) الأستاذ نور الدين ياسع. العديد من إطارات وزارة الصيد البحري و الموارد المائية (MPRH) و مركز تنمية الطاقات المتجددة، تطوير الصيد و تربية الأحياء و المختبر (...)
  • عقدت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي يومي 13 و 14 أكتوبر 2014 ملتقى جزائري- سويدي حيث جمع هذا الملتقى بين ممثلي وقادة المشاريع بالمؤسسات الجزائرية مع نظرائهم السويديين. مركز تنمية الطاقات المتجددة بصفته قائد المشروع أصر خلال هذا الاجتماع على ضرورة إنشاء منصة تدريب للطاقات المتجددة. خصص جزء من اليوم الأول لعرض برنامج إيرسموس وينوس (...)
  • تم نشر العدد 3 لمجلد الطاقات المتجددة الأن هي متاحة على الأنترنت، تجدونها على موقع مركز تنمية الطاقات المتجددة. مجلة الطاقات هي نشر دولي مخصص لتقديم أعمال أحدث الأبحاث حول تطوير التكنولوجيات المختلفة للطاقة المتجددة (الطاقة الشمسية، طاقة الرياح، طاقة الحرارية الأرضية و طاقة الكتلة الحيوية) كما أنها مفتوحة على طاقة الهيدروجين و تطبيقات (...)
  • بمناسبة حلول عيد الأضحى المبارك، مركز تنمية الطاقات المتجددة يتمنى لكم عيد سعيد كل عام و انتم بخير.
  • تم نشر العدد 2 من المجلد17 لمجلة الطاقات المتجددة، الأن هي متاحة على الأنترنت تجدونها على موقع مركز تنمية الطاقات المتجددة. مجلة الطاقات المتجددة هي نشر دولي مخصص لتقديم أعمال أحدث الأبحاث حول تطور التكنولوجيات المختلفة للطاقة المتجددة (الطاقة الشمسية، طاقة الرياح، طاقة الحرارية الأرضية وطاقة الكتلة الحيوية)، كما أنها مفتوحة على طاقة (...)
  • استضافت يوم 21 سبتمبر2014 وحدة تطوير المعدات الشمسية وفدا من الأكاديمية الوطنية للعلوم (فرنسا)، بقيادة السكرتيرة الدائمة السيدة كاثرين برشينيك بأكاديمية العلوم بفرنسا. بعد خطاب ترحيبي موجز قام مدير المركز السيد بلقاسم بوزيدي بعرض مختلف الوحدات، إضافة إلى عرض مختلف أنشطة البحث والتطوير التي أجريت داخل الوحدة، كما دعا أيضا مختلف أعضاء (...)
  • تم إصدار الطبعة 31 لنشرة الطاقات المتجددة، تخصص افتتاحية هذا العدد للتحديث عن الأرقام القياسية الجديدة المسجلة خلال سنة 2013 و2014 في مجال الطاقات المتجددة. مقالات تتحدث عن الموضوع نفسه وتكملة للافتتاحية، سوف تجدون في صفحات هذا العدد عدة مقالات عن مشاريع ومواضيع بحثية أجريت بمركز تنمية الطاقات (...)
  • بمناسبة حلول عيد الفطر المبارك، يسر أسرة تحرير موقع "مركز تنمية الطاقات المتجددة" أن تتقدم بأحر التهاني والتبريكات لجميع زوارنا الكرام و لكافة الشعب الجزائري و جميع المسلمين. تقبل الله منا و منكم صالح الأعمال وكل عام وأنتم بكل خير.
  • n 4 من حجم 15 مجلة (استعراض) من الطاقات المتجددة بدا للتو. هو (من) على الانترنت على موقع cder. مجلة (استعراض) من الطاقات المتجددة منشورات دولية متخصصة ومخصصة للعرض (الشاشة) احدث البحوث التقنية المختلفة تعمل على تقييم الطاقات المتجددة (الطاقة الشمسية وطاقة الرياح وطاقة الكتلة الحيوية والطاقة). وقالت () يفتح أيضا على أصلها المتجددة (...)