Logo CDER

الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية

وزارة التعليم العالي والبحث العلمي

المديرية العامة للبحث العلمي و التطوير التكنولوجى

مركز تنمية الطاقات المتجددة

الصفحة الرئيسية > تثمين > منشورات المركز > خريطة جديدة للإشعاع الشمسي في الجزائر نشرت من طرف مركز تنمية الطاقات اامتجددة بمناسبة حلول يوم الإنقلاب الصيفي

خريطة جديدة للإشعاع الشمسي في الجزائر نشرت من طرف مركز تنمية الطاقات اامتجددة بمناسبة حلول يوم الإنقلاب الصيفي

بمناسبة حلول يوم الإنقلاب الصيفي، أطول يوم في السنة نشر مركز تنمية الطاقات المتجددة خريطة جديدة للإشعاع الشمسي الإجمالي بالجزائر.

هي أول خريطة ﻷطلس الطاقة الشمسية الجزائري، الذي سينشر قريبا من طرف مركز تنمية الطاقات المتجددة، حيث يتضمن سلسلة من الخرائط لعدة انواع من الإشعاع الشمسي. تم إنتاج هذه الخرائط من قبل فريق مركز تنمية الطاقات المتجددة الذي يسعى دائما لرسم خرائط الإشعاع الشمسي من البيانات المقاسة على عدد محدود من المواقع بالجزائر. كما يسند عمل هذا الفريق على نماذج تقدير ﻹشعاع العالمي، المباشر و المنتشر بأنواع مختلفة من السماء حيث يتم التحقق من صحة النتائج من خلال البيانات المقاسة في هذا المجال.

و تحتوي البطاقات الشمسية أهمية كبيرة في مجال تصميم أنظمة الطاقة الشمسية إذ أن إستخدام هذه البطاقات لمصممي هذه الأنظمة من تحسين كفاءة إنتاج الطاقة وفقا للمناخ المحلي، و ذلك بفضل هذه البطاقات، المنتجات و مواد الإنتاج المستخدمة إضافة إلى تكوينها يمكن إعتمادها بطريقة أمثل.

و سيكون الحفل، فرصة للتشجبع الإنتاج العلمي الوطني، و كما هو التقليد لتكريم أفضل إنتاج علمي في مجلة الطاقات المتجددة، سيتم منح جائزة يوم الإنقلاب الصيفي لسنة 2013 لسيدة ف. يتو باحثة في وحدة البحث التطبيقي في الطاقات المتجددة بغرداية و ذلك لمساهمتها النوعية لاسيما لعدد تسميات مقالاتها.

و سوف يمنح مركز تنمية الطاقات المتجددة، أيضا، بمناسبة هذا اليوم شهادات تقدير للجهود المبذولة منذ العديد من السنوات في إدارة مجلة الطاقات المتجددة.

و لتشجيع العمل الجماعي يمنح مركز تنمية الطاقات المتجددة جائزة تشجيع لفريق قدرة الرياح و ذلك لإعمالهم المنجزة في مجال توصيف مواقع الرياح و كذا فس تحسين موارد الرياح في الجزائر بالتعاون مع وزارة الطاقة و المناجم.

و لتحسين نشر المعلومات العلمية و التكنولوجية المترافقة مع جهود الإستثمار في إنتاج المعلومات العلمية و التقنية تضاف إلى أهمية التي يعطيها المركز لتكنولوجيات المعلومات و الاتصال كناقل للمعرفة. سيتم بمناسبة يوم الإنقلاب الصيفي إطلاق النسخة العربية و الإنجليزية لموقع المركز، مما سيمكن من تحسين الرؤية لمركز تنمية الطاقات المتجددة و تدعمه نحو الإنفتاح العالمي.


في نفس القسم

  • أصدر قسم التكنولوجيات الحديثة في خدمة الطاقات المتجددة لمركز تنمية الطاقات المتجددة الواجهة الجديدة لتطبيق الواب لحساب الإشعاع الشمسي متوفرة الأن على: http://data.cder.dz:81 الواجهة الجديدة أكثر عصرية، حيوية و متوافقة مع مختلف المتصفحات و أنظمة التشغيل. كما تم تعديل عدة أخطاء على مستوى هذه الواجهة. تم نعديل التطبيق من قبل قسم (...)
  • مدركين بأن البحث العلمي و التطوير التكنولوجي مفتاح النجاح و الرخاء الإجتماعي و الإقتصادي لبلادنا، يعمل مركز تنمية الطاقات المتجددة منذ عدة سنوات، في البحوث التطبيقية التي تهدف لتلبية إحتياجات و مشاكل القطاع الإجتماعي- اﻹقتصادي في مجال جد إستراتيجي و هو الطاقات المتجددة. في هذا السياق نشر مركز تنمية الطاقات المتجددة مخطط عمل للمركز (...)
  • إدراكا أن البحث العلمي والتطوير التكنولوجي هو مفتاح نجاح كل ازدهار اجتماعي واقتصادي لبلادنا، يؤدي مركز تنمية الطاقات المتجددة منذ سنوات عديدة البحوث التطبيقية لتلبية احتياجات ومشاكل القطاع الاجتماعي والاقتصادي في منطقة استراتيجية إلى حد ما وهي: الطاقات المتجددة. تمثل هذه الوثيقة تقرير أداء مركزنا في مجال الابتكار والتطوير التكنولوجي (...)
  • خريطة سنوية للرياح في 10 متر ارتفاع على سطح الأرض منجزة من قبل الدكتور. بودية (1). بمناسبة حلول يوم الانقلاب الشتوي، نشر مركز تنمية الطاقات المتجددة خريطة جديدة تخص حقول الرياح الوطنية. بكونها ملتزمة في مرحلة جديدة لتطوير الطاقات المتجددة تخطط الجزائر للوصول بحلول عام 2030 الى ما يقارب حوالي 40 بالمئة من الإنتاج الوطني للكهرباء من (...)
  • بمناسبة حلول يوم الانقلاب الشتوي لسنة 2014، يطلق مركز تنمية الطاقات المتجددة تطبيق ويب لحساب الاشعاع الشمسي في الجزائرhttp://data.cder.dz:81 --> الهدف من هذا التطبيق هو التمكن من محاكاة مختلف تيارات الاشعاع الشمسي، للقيام بذلك، تم اختيار اثنين من المناهج النظرية، صالحة لسماء صافية. باستخدام نموذج بيرين دي بري شامبو، تم تقدير الاشعاع (...)
  • المرجع: يعيش، م، ر، بوحانيك، أ، بكوش، س، م، أ، مالك و بنواز،ت، خرائط الشمس المدروسة للجزائر و المنقحة على أساس مدة الإشعاع الشمسي، تحويل الطاقة و اﻹدارة 82، 114-123 (2014). نشر مركز تنمية الطاقات المتجددة بمناسبة حلول يوم الإنقلاب الشتوي، المجلد الأول من سلسلة الأطلس المكرسة لتقييم موارد الطاقات المتجددة في الجزائر، حيث إختار مركز (...)