Logo CDER

الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية

وزارة التعليم العالي والبحث العلمي

المديرية العامة للبحث العلمي و التطوير التكنولوجى

مركز تنمية الطاقات المتجددة

الصفحة الرئيسية > إتصالات > الاحداث الجارية > تقرير ورشة عمل حول موضوع " الطاقات المتجددة"

تقرير ورشة عمل حول موضوع " الطاقات المتجددة"

الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية وزارة التعليم العالي و البحث العلمي المديرية العامة للبحث العلمي و التطوير التكنولوجي

اللجنة المشتركة بين القطاعات « المواد الخام و الطاقة »

تقرير ورشة عمل رقم 2 « الطاقات المتجددة », يومي 27 و 28 جويلية 2015

تم تنظيم يومي 27 و 28 جويلية 2015 بوحدة تطوير المعدات الشمسية التابعة لمركز تنمية الطاقات المتجددة ببوسماعيل (ولاية تيبازة) ورشة عمل تتمحول حول " الطاقات المتجددة" تحت رئاسة السيد عبد الباقي بن زيان، رئيس " المواد الخام و الطاقة". و تدخل هذه الورشة في سلسلة برمجة ورشات العمل الموصعاتية للجنة المشتركة بين القطاعات، حيث تجمع ممثلي القطاعات الإجتماعية و الإقتصادية ذات الصلة بموضوع الطاقة المتجددة و الخبراء الأكاديميين و الباحثين المتخصصين في هذا المجال.

و كان جدلو أعمال ورشة العمل يدور حول تعريف و تحديد الإحتياجات و القضايا المتعلقة بالطاقة المتجددة التي أعرض عنها فاعلي القطاعات مع تحديد العوائق.

بعد الخطاب الترحيبي الموجز لمدير مركز تنمية الطاقات المتجددة السيد الأستاذ نور الدين ياسع، رئيس اللجنة المشتركة بين القطاعات "للمواد الخام و الطاقة" السيد عبد الباقي بن زيان تدخل بدوره للترحيب بالمشاركين و لشكر أيضا المدير العام للبحث العلمي و التطوير التكنولوجي الذي ترأس الجلسة الإفتتاحية لهذه الورشة. كما قدم رئيس اللجنة المشتركة بين القطاعات من خلال خطابه الذي كان مضمونه أدناه: إن أهداف اللجنة المشتركة بين القطاعات، و الجدول الزمني الموافق لـ 22 يسمبر 2014 و كذا التوقعات المنتظرة من النتائج.

  1. تقديم اللجنة المشتركة بين القطاعات و أهدافها الإستراتيجية:

اللجنة المشتركة بين القطاعات مثلها مثل غيرها من للجنات العدد 10 تم تثبيتها في 6 نوفمبر 2001، هذه اللجنة هي جزء من خطة عمل الحكومة لسنة 2015- 2019 لتنفيذ برنامج رئيس الجمهورية الذي يحتوي على عدد من الاجراءات المتعلقة بالطاقة و ذلك يكون من خلال محاولة ليتم نشرها في استغلال الطاقات الجديدة

الخطوط الاستراتيجية للبرنامج الخماسي هي كما يلي:

إنتاج الكهرباء من خلال الطاقة المتجددة

إنتاج مصدر جديد لطاقة الهيدروجين

السيطرة على إستهلاك الطاقة في المنزل

و الهدف النهائي اللجنة المشتركة بين القطاعات هو إنتاج أنشطة تثمين نتائج مشاريع البحث.

لتعامل مع خطة العمل، اللجنة المشتركة بين القطاعات نظمت عدة إجتماعات:

1). ركز الإجتماع الأول يوم 22 ديسمبر 2014 بمقر المديرية العامة للبحث العلمي و التطوير التكنولوجي و الذي تمحور حول إعتماد النظام الداخلي و إعتماد خطة عمل اللجنة المشتركة بين القطاعات، فمن هذا المنهج إقترح برنامج جديد من قبل اللجنة و الذي يتمحور حول خمس نقاط من البرنامج الوطني للطاقات المتجددة:

أ. التنقيب و إستغلال و تطوير المواد الخام

ب. التقنيات الصناعية و تطبيقاتها

ج. الطاقة و التقنيات النووية

د. الطاقة المتجددة

ه. الهيدروكربونات الأصلي و الغير تقليدي

2). و ركز الإجتماع الثاني بيوم 2 فيفري 2015 الذي عقد بمقر المديرية العامة للبحث العلمي و التطوير التكنولوجي على تحديد و برمجة حلقات عمل موضوعية حيث أعطيت الأولوية لورشة العمل التي تتمحور حول الهيدرو كربونات الأصلي و الغير تقليدي. إذ أجريت برمجته و تنظيمه يومي 26 و 27 ماي بمركز التلحيم و المراقبة بالجزائر

3). ساعد الإجتماع الثالث ليوم 8 أفريل 2015 بمقر مديرية العامة للبحث العلمي و التطوير التكنولوجي على تحديد أفضل معالم ورشة العمل على أساس الوئائق المتاحة من قبل وزارة الطاقة، تحديد الوزارات و الخبراء المدعوين: وزارة التعليم العالي و ابحث العلمي، وزارة الطاقة، وزارة الصناعة و المناجم، وزارة الدفاع، وزارة التخطيط العمراني و البيئة.

4). أثناء دوران الورشة الموضوعية رقم 01 و التي تمحورت حول الهيدرو كربونات الأصلي و الغير تقليدي ليومي 26 و 27 ماي 2015 بمركز البحث بالجزائر، تقرر تحديد موعد لورشة عمل ثانية تتمحور حول الطاقات المتجددة من المقرر تنظيمها يومي 21 و 22 جويلية 2015 تأجلت إلى موعد جديد.

.2الهدف من هذه الورشة:

و الهدف من هذه الورشة هو التعرف على الإحتياجات و القضايا المتعلقة بالطاقة المتجددة الإجتماعية و اﻹقتصادية التي أعرب عنها الفاعلين في القطاعات من أجل ترجمتها إلى أنشطة بحث و إدارتها في إطار متاضفر مع مجال البحث العلمي. كما سيحدد هذا الإجتماع أيضا إمكانات التأزر الوطنية في مجالات البحث و تطوير القطاعات ذات الصلة مع المواد الخام و الطاقة.

و ﻹهتمامات المشتركة في الطاقة المتجددة في الجزائر، فمن المهم إستهداف القضايا التي تتطلب إشراك فاعلي مختلف القطاعات (متعددة القطاعات، الأنشطة) و ذلك بهدف التفريق بين البحوث القطاعية التي تناشد فقط إشراك فاعلي القطاع نفسه.

3.قائمة المدعوين:

بإضافة إلى الأكاديمين و الخبراء و الباحثين، إخترنا 12 وزارة معنية بهذه القضية و هي كالتالي:

  1. وزارة الطاقة
  2. وزارة الصناعة و المناجم
  3. وزارة النقل
  4. وزارة الفلاحة
  5. وزارة البيئة
  6. وزارة الأشغال العمومية
  7. وزارة الإتصالات و تكنوجيا المعلومات
  8. وزارة الإسكان و المدينة
  9. وزارة الدفاع
  10. وزارة الموارد المائية
  11. وزارة الصيد البحري و الموارد المائية
  12. وزارة الصحة

4.سير اﻷعمال:

و قد تم تنظيم أعمال هذه الورشة على مدى يوم و نصف قبل البدء في مناقشة و جمع المقترحات لا بد من:

1) عرض مقدم من قبل المدير العام لمديرية البحث العلمي و التطوير التكنولوجي ، ملامح القانون الجديد لمدة خمس سنوات على البحث العلمي و التطوير التكنولوجي من خلال تصنيف أنشطة البحوث و أولويات المختارة و هي:

أ. نشاط نوع البحث 1: " متعددة القطاعات" هذه الأنشطة البحثية المقترحة في إطار المشورة عبر المكالمات لتقديم المشاريع البحثية و الإستشارات العلمية التي إعتمدتها الهيئات المسؤولة عن برامج الوطنية للبحث التي وافقت عليها لجنة القطاعات المبرمجة، التنسيق و الترويج. يجب أن تكون هذه المشاريع أن تلبي القضايا المشتركة بين القطاعات كما هو منصوص عليه في برامج الوطني للبحث.

ب. نشاط نوع البحث 2: " القطاعية" هذه الإجراءات البحثية المقترحة في سياق ناء القطاعات لتقديم المشاريع البحثية ة التي وافقت عليها اللجنة القطاعية الدائمة.

ج. نشاط نوع البحث3: " إنشاء" هذه الإجراءات البحثية التي أطلقتها المؤسسة كبداية و كفاعل رئيسي.

2) عرض تقرير البرنامج الوطني السابق حول “الطاقات المتجددة”من طرف الأنسة قري، مديرة بحث بمركز تنمية الطاقات المتجددة و منسقة مشاريع البرنامج الوطني السابق حول الطاقات المتجددة مع السيد عيسﻻ مفجخ من المديرية العامة للبحث العلمي و التطوير التكنولوجي، حيث الغرض من هذا العرض هو الإستفادة من ما تم إنجازه في مجال الطاقة المتجددة، و ذلك لتحديد ما يجب القيام به، تحديد نقاط القوة و الضعف، و المعوقات لبناء أفصل البرامج فيما بعد.

3) و عرض البروفيسور نور الدين ياسع، مدير مركز تنمية الطاقات المتجددة، قضية الطاقات المتجددة في الجزائر من خلال عرض مختلف اﻹجراءات المتخذة مع الشركاء الإجتماعين و الإقتصاديين، هذا العرض كان غير شامل و لكنه له دور فعال لتمويل النقاشات و جمع مقترحات من القطاعات الإجتماعية و اﻹقتصادية.

4) و أخيرا، فريق المشاركين الممثلين للقطاعات الإجتماعية و اﻹقتصادية و الخبراء، لتحديد و وضع مسائل الطاقة المتجددة، تحديد الإحتياجات، تحديد العوائق.

قدمت ثلاث وثائق عمل للمشاركين، و مذكرة الإطار المنظم لورشة العمل الموضوعية الثانية حول الطاقات المتجددة، تقرير حول نتائج البرنامج الوطني السابق حول الطاقات المتجددة و وثيقة لمدير مرمز تنمية الطاقات المتجددة، يجمع مختلف قضايا الطاقات المتجددة التي نوقشت سابقا مع ممثلي القطاعات الإجتماعية و اﻹقتصادية و التي تخدم أساسا عمل هذه الورشة.

بعد تدخل رئيس اللجنة المشتركة بي القطاعات، تم إعطاء الكلمة للمدير العام للبحث العلمي و التطوير التكنولوجي، السيد البروفسور حفيظ أوراق ليترأس الجلسة الﻹفتتاحية للأعمال، حيث أعطيت بعض المعلومات عن القانون الجديد حول البحث العلمي و التطوير التكنولوجي الذي هو معروض حاليا للنقاش في المجلس الشعبي الزطني بالتحسينات المضافة إليه مقارنة بالقانون الساسبق و ذلك في عدة جوانب. قدمت المديرية العامة للبحث العلمي و التطوير التكنولوجي بعض التوصيات للمساعدة في دعم قضية الطاقات المتجددة من خلال التركيز على المعايير التالية: البحث، التنمية، الإبتكار إضافة إلى التركيز على بعد التقييم و الذي يعتبر مهما لتطوير البحث في الجزائر.

و للإستفادة من تجربة الربنامج الوطني السابق في مجال الطاقات المتجددة، قدم السيد عيس مفجخ من المديرية العامة للبحث العلمي و التطوير التكنولوجي تقريرا أنشطة المنجزة و كذا النتائج التي حققت في إطار العمل المكثف مع الأنسة قري من مركز تنمية الطاقات المتجددة حيث يساهم هذا التقرير في تحديد المسائل الجديدة في مجال الطاقات المتجددة على غرار ما تم القيام به من قبل، و تجنب العقبات حتى لا تتكاثر.

و أخيرا، أكد السيد مفجخ أنه في كل ورشة عمل لابد من تحديد المسائل الكبرة للميدان مع محاولة إستهداف الإحتياجات الإجتماعية و الﻹقتصادية للبحث و التطوير و الإبتكار و تحديد الأهداف الإستراتيجية و العلمية، تحديد المؤسسات العلمية والهياكل ذات الصلة، وضع تقرير تجميعي بناءا على نتائج الورشة. ستحدد المديرية العامة للبحث العلمي و التطوير التكنولوجي و بالتعاون مع اللجنة المشتركة بين القطاعات الأهداف الإستراتيجية و العلمية لأبعا الطاقة و التي سيتم سنها من خلال مرسوم تنفيذي، و سيكون بعد ذلك، وضع لجنة للبرنامج الوطني للطاقات المتجددة إذ سيجمع خبراء في هذا المجال و ذلك لتقديم إقتراح من قبل وكالة البحث.

رئيس اللجنة بعدها، أعطى الكلمة لسيد نور الدين ياسع، مدير مركز تنمية الطاقات المتجددة، و التي بحكم تجربة له بالمركز و إتصالاته الدائمة مع القطاعات الإجتماعية و اﻹقتصادية الناشطة في مجال الطاقات المتجددة، قدم عرض حول مختلف القضايا الراهنة للطاقات المتجددة بالجزائر، وساعد هذا العرض المشاركين في الورشة من خلال عرضه 11 تتمحور حول الطاقة المتجددة و هي كاﻷتي:

  1. قدرة الطاقة المتجددة
  2. الطاقة الشمسية الضوئية
  3. طاقة الرياح
  4. الطاقة الشمسية الحرارية
  5. كفاءة الطاقة في المباني
  6. الطاقة الحرارية الأرضية
  7. تعزيز الطاقة
  8. الهيدروجين و خلايا الوقود
  9. الطاقة الحيوية
  10. الطاقة المتجددة و البيئة و تغير المناخ
  11. إقتصاديات الطاقة المتجددة

أجري تدخل ثالث في اليوم الثاني لهذه الورشة و التي تم عرضها من طرف السيد جمال مباركي، مدير مؤسسة FMER للدراسات، الإستشارات، الإنتاج و الخدمات في مجال الطاقات المتجددة و الطاقة الشمسية على وجه الخصوص . حيث كان العنوان التقديمي “ الطاقة النظيفة في خدمة الأنشطة الزراعية و التنمية في المناطق الريفية” كما يعتبر هذا العرض هو العودة إلى تجاب الشركة الخاص العائلية مع اﻹشارة إلى التحديات و الإحتياجات و كذا المعوقات التي واجهتها في هذا المجال و حلها عن طريق الطاقة الشمي\سية، و ذلك عبر الطاقة الضوئية.

و بعد تقديم العروض، تم تنظيم مناقشات حول ورشة العمل مما سمح لجميع المشاركين (ممثلي القطاع الإجتماعي و اﻹقتصادس و الباحثين) من تخل بكل شفافية، ودية، خصوصا و أنه تم تسجيل 200 مداخلة في يوم و نصف مع 76 مشاركة بهذه الورشة، ممثلي القطاع الإجتماعي و الإقتصادي أثاروا بشكل واضح مشاكلهم و طالبوا من الباحثين ترجمتها إلى أنشطة بحث و هذا بفضل التعاون المستمر و التقارب بين مختلف القطاعات مع قطاع البحث العلمي.

و قد حددت هذه المناقشة المكثفة 17 قضية في مجال الطاقات المتجددة في الرؤية المشتركة بين القطاعات، حيث أن هذه الأخيرة ستسمح للجنة المشتركة بين القطاعات و بالتعاون مع الوزارة المعنية من تحديد الأهداف الإستراتيجية في مجال الطاقة، فوفقا لملخص ورشة العمل المتعلقة بقصية الطاقة و ترجمتها إلى المحاور التالية الملخصة لمحاور إهتمامات القطاعات الإجتماعية و إقتصادية. تم أثناء هذه الورشة التطرق إليها و تطويرها.

المجال 1: قدرة الطاقات المتجددة

  1. أجهزة القياس الإشعاعي
  2. تقييم قدرة ( طاقة الشمسية، طاقة الرياح، البرية و البحرية، طاقة الحرارية الأرضية، الكتلة الحيوية، الطاقة المائية و كذا الطاقات المتجددة الأخرى).
  3. رسم خرائط قدرات (طاقة الشمسية، الرياح، الأرضية، الكتلة الحيوية، المائية و مصادر الأخرى) من خلال إستخدام البيانات الأرضية، و صور الأقمار الصناعية.
  4. النمذجة و التنبؤ بمصادر الطاقة المتجددة ( الشمسية، الرياح، الأرضية، الكتلة الحيوية و مصادر الأخرى).
  5. تأهيل مواقع ذات القدرة العالية و مؤهلة لتنفيذ محطات الطاقة و كذا الطاقة المتجددة.
  6. دراسة جدوى تسغيل و تركيب مرافق الطاقات المتجددة.
  7. ضور الأقمار الصناعية.
  8. تأثير الزيادة في درجة الحرارة على القدرة الشمسية.
  9. إختيار و دراسة سلوك التقنيات المتعددة في البيئات المختلفة.

المجال 2: الطاقة الشمسية الضوئية.

المحور1: الخلايا، اللوحات و المولدات الضوئية

  1. العمليات التكنولوجية لتصنيع خلايا اللوحات طاقة الشمسية.
  2. توصيف خلايا اللوحات و المولدات الكهربائية
  3. تكيف التكنولوجيا الضوئية مع الظروف المناخية الصحراوية. المراقبة لتدوين الملاحظات عندما إستغلال هذه الإنشغالات: الموضوع 3 لا لزوم له مع الموضوع 10 للمجال 1.

المحور2: الأنظمة و التطبيقات الشمسية الضوئية.

  1. الضخ الشمسي
  2. البرد و التبريد الشمسي الضوئي
  3. الحماية الكاثودية
  4. تغذية إتصالات التتابع
  5. الأنظمة الشمسية الضوئية المستقلة
  6. متابعة و صيانة الأنظمة الضوئية المستقلة
  7. تغذية الطاقة لأنظمة التهوية الشمسية ( توربينات تعمل بالطاقة عن طريق الألواح الضوئية)
  8. الإنارة العمومية
  9. الحماية و التركيب

المحور3: التحويل، و إدارة و مراقبة النظم الكهربائية الضوئية.

  1. محولات ثابتة للأنظمة الضوئية المستقلة أو متصلة بالشبكة
  2. جهاز لضبط و مراقبة أنظمة التخزين

ملاحظة: من المستحسن إعادة صياغة الموضوع 1.

المحور4: إدماج المحطات الضوئية في الشبكة

  1. دراسة و تحليل أداء الأنظمة الضوئية المتصلة بالشبكة
  2. تأثير الإدماج الضوئي في الشبكات
  3. صيانة و مراقبة الأنظمة الضوئية المتصلة بالشبكة
  4. إدماج الشبكة الضوئية المصغرة في الشبكات الكهربائية

المجال 3: طاقة الرياح

محور1: توربينات الرياح

  1. الديناميكية الهوائية لتورتيبنات الرياح
  2. الرياح الصوتية، مراقبة تدفق التفاعلي لسائل الهيكل
  3. إعقاب توربينات الرياح
  4. تصميم و تصنيع توربينات الرياح
  5. تكيف توربينات الرياح مع الظروف المناخية المحلية ( تـأثير درجة الحرارة، أثار الرمال)

محور2: مزارع الرياح

  1. تخطيط حدائق الرياح
  2. تأثير الرياح على الهواء
  3. مراقبة مزارع الرياح (الجوانب الهوائية)
  4. أجهزة جمع المعلومات و سرعة الرياح و الإتجاه
  5. تحسين و إدماج مزارع الرياح في شبكة الكهرباء
  6. تأثير الرياح على شبكة الكهرباء

محور3: تطبيقات توربينات الرياح

  1. ضخ المياه
  2. التزويد المنزلي
  3. إمداد تبديل الإتصالات السلكية و اللاسلكية
  4. تطبيقات أخرى

محور4: السيطرة على أنظمة طاقة الرياح

  1. السيطرة على توربينات الهواء ذات القوة الكبرى
  2. السيطرة على توربينات الهواء الصغيرة
  3. تحويل الطاقة الثابتة
  4. تشخيص و إكتشاف الأخطاء و إصلاحها في أنظمة الرياح

المجال4: الطاقة الشمسية الحرارية

محور 1: تركيز محطات الحرارية الشمسية

  1. الهندسة لتصميم و تنفيذ: إستقبال الحرارة، المرايا و عاكسات الطاقة الشمسية و الهندسة لتصميم و تنفيذ مكونات الطاقة الشمسية عبر تركيز محطات توليد الطاقة.
  2. تتركز محطات الطاقة الشمسية: نقل الحرارة، تخزين الحرارة و الطاقة الحرارية، إنتاج الحرارة و التبريد الشمسي للعمليات الصناعية، إنتاج الكهرباء

محور2: تكيف الهواء و التبريد بالطاقة الشمسية الحرارية

  1. إقامات سكنية و مشتركة
  2. مبنى تجاري
  3. النقل المبرد، ملاحظة: بعد المقترحات، فمن المستحسن أخذ بعين الإعتبار تكرار المواضيع 1 و 2 مع المجال التالي ( المجال رقم 5)

محور 3: النظم الحرارية منخفضة الحرارة و التطبيقات الحرارية

  1. الهندسة لتصميم و تنفيذ: جمع الطاقة الشمسية الهجينة الضوئية الحرارية، المجففات الشمسية للمنتجات الغذائية و الطبية.

المجال5: كفاءة الطاقة في المباني

محور1: المفاهيم التقنية و التطبيقية التقليدية و الممارسات الحديثة

  1. الإستفادة المثلى من إستهلاك الطاقة، الراحة و موارد الطاقة
  2. تكامل نظم الشمسية النشيطة لتدفئة و تحديث المباني
  3. إستراتيجيات السلبية و الإيجابية لمباني المنطقة
  4. مباني شمسية سلبية و إيجابية
  5. التخطيط الحصاري الذكي و المدن الذكية

محور 2: تكامل أنظمة الطاقة في المباني

  1. تحسين أداء الأنظمة الشمسية الضوئية و الحرارية في المباني
  2. دراسة الظاهر الحرارية و الكهربائية المولدة عن طريق دمج الألواح الشمسية في المباني
  3. مباني الطاقة الإيجابية
  4. إختيار التكنولوجيا الشمسية الضوئية
  5. الأدوات الرقمية لتصميم المعماري

المجال 6: الطاقة الحرارية الأرضية

محور1: مفاهيم و تقنيات تشغيل و تطبيقات الحرارية الأرضية

  1. تدفئة البيوت البلاستيكية الزراعية، التجفيف إلخ
  2. تدفئة و تبريد الأماكن
  3. محطات الحرارية الأرضية (دراسة جدوى، التصميم إلخ)

محور2: إدارة و تأثيرات البيئية

  1. المائية و إدارة الموارد الحرارية الأرضية
  2. إستغلال الموارد الحرارية الأرضية و أثرها السلبي

المجال 7: تخزين الطاقة

  1. التخزين الكهروكيميائي (بطاريات، ناقل الهيدروجين)
  2. التخزين الكهرو مغناطيسي (فائق فوق الموصل)
  3. التخزين الميكانيكي ( تخزين الطاقة باستخدام الهواء المضغوط)
  4. تخزين الطاقة الحرارية (الحرارة الكامنة)
  5. متعدد التخزين

المجال8: هيدروجين البطاريات و خلايا الوقود

محور1: الهيدروجين

  1. عمليات الإنتاج من خلال ناقل متجدد
  2. عمليات الإنتاج من خلال قنوات أخرى
  3. خليط الهيدروجين/ الوقود التقليدي
  4. تطبيقات الهيدروجين الثابتة
  5. تطبيقات الهيدروجين متنقلة
  6. تقنيات و تكنولوجيا التخزين
  7. سلامة و تنظيم في إقتصاد الهيدروجين
  8. القوانين و المعايير في إقتصاد الهيدروجين

محور2: خلايا الوقود

  1. نمذجة خلايا الوقود
  2. تكنولوجيات خلايا الوقود
  3. خلايا الوقود و التطبيقات المتتقلة
  4. خلايا الوقود و التطبيقات الثابتة
  5. خلايا الوقود: السلامة و القوانين و المعايير

المجال9: طاقة الكتلة الحيوية

محور1: الكتلة الحيوية: المواد الأولية، تقييم و إستغلال

  1. تكنولوجيا إنتاج الكتلة الحيوية
  2. تحليل و إستدامة القطاع (المواد الأولية، و العملية)
  3. إختيار المواد اﻷولية بما يتماشى مع البيئة المحلية

محور2: معالجة و تثمين طاقة النفايات

  1. إنتاج الغاز الحيوي
  2. تثمين الغاز الحيوي
    1. الحرارة
    2. الكهرباء
    3. الوقود
  3. تنقية الغاز الحيوي
  4. سلامة الموظفين
  5. التأثيرات البيئية
  6. تثمين المنتجات الناتجة عن إنتاج الغاز الحيوي
  7. إستخدام الطاقات المتجددة في العمليات المتعلقة بالكتلة الحيوية (إستخراج، تقطير)

المجال10: الماء و البيئة و تغير المناخ

محور1: تغير المناخ

  1. سوق الكربون
  2. قدرة التخفيف من غازات اﻹحتباس الحراري عبر من خلال الطاقات المتجددة
  3. تأثير تلوث الجوي على توليد الكهرباء و الحرارة ذات أصل متجدد
  4. تأثير تلوث الهواء على التوازن الإشعاعي

ملاحظة: محاور المواضيع لابد من إعادة تحديدها بعد تحديد خطة وطتية للمناخ

محور2: الطاقة المائية

  1. معالجة مياه الصرف الصناعي عن طريق الطاقة الشمسية
  2. تصفية المياه الملوثة في المناطق الحضرية و الناتجة من صناعة الغذائية بالطاقة الشمسية
  3. تحلية مياه البحر من خلال عمليات مختلفة تعمل بالطاقةالمتجددة
  4. إنتاج الطاقة من عمليات التصريف الحضرية و الصناعية

ملاحطات: المحاور و المواضيع لا بد من مراجعتها أو إعادة صياغتها

فمن المستحسن إعادة المياه، علاقة الطاقة بالماء

المجال11: الإقتصاد و التأثير الإجتماعي للطاقات المتجددة

المحور1: أن تكون محددة وفقا ﻹنشغالات التي أثيرت في المحاور

  1. تسعير الطاقات المتجددة (حالة الكتلة الحيوية)
  2. أليات التمويل و الحوافز
  3. أدوات المساعدة ﻹتخاذ القرار (نماذج و أعمال)
  4. تقييم تكاليف التركيب المستقل
  5. الدراسات الفنية و الإقتصادية لتركبيات الطاقات المتجددة
  6. مصادر الطاقات المتجددة و الإندماج الوطني
  7. تعزيز معدات الطاقة المتجددة و الأنظمة و كذا سياسة الطاقة، دراسة سوق الطاقة، تأثير الحوافز المالية لمصنعي و مستخدمي معدات الطاقة الشمسية
  8. التحليل الإقتصادي و ترصيد عماليتها

ملاحظة: من المستحسن إعادة صياغة الموضوع 9 أعلاه

محور2: إدارة و تنظيم

  1. نماذج و إستراتيجيات الإدارة و صنع القرار
  2. معايير حماية التراب
  3. تحليل و مقارنة لحالات محددة
  4. السياسة الإجتماعية و اﻹقتصادية الربحية
  5. معايير و قوانين كفاءة الطاقة في قطاع البناء

محور3: اﻹطار التنظيمي

  1. توصية للإطار التنظيمي الذي يربط بين الطاقة الضوئية بشبكة الكهرباء
  2. معاير و شهادات

المجال12: الطاقة الكهرومائية

بالنظر إلى العديد من السدود القائمة أو قيد الإنشاء

ملاحظة: من المستحسن لتوسيع هذا المجال لابد من تحديد المحاور، لا سيما دمج هذا المجال في المجالات المذكورة أعلاه

المجال13: التوليد المشترك

  1. التمكن من تشغيل العملية

ملاحظة: تحديد محاور و مواصيع البحث و ذلك لتوسيع المجال

المجال المقترح من قبل لجنة ضبط الكهرباء و الغاز، نتوقع مقترحات من هذه الهيئة

المجال 14: الأنظمة الهجينة

  1. دراسة مختلف أنواع الأنظمة الهجينة
  2. تهجين محطات تقليدية في شبكات المعزولة
  3. الأنظمة الهجينة المتصلة بالشبكة
  4. مراقبة و إدارة الطاقة في اﻷنظمة الهجينة
  5. تطوير و تحجيم برمجيات و تعظيم الإستفادة من النظم الهجينة
  6. تطبيقات أخرى للأنظمة الهجينة

ملاحطة: من المستحسن تحريك الموضوع3 نحو الصيانة و التشغيل. لا بد من إعادة صياغة الموضوع 6 أعلى المحور و أخيرا، من المستحسن إعادة تنظيم هذا القطاع في محورين

المجال15: المواد

محور1: المواد الضوئية

  1. المواد الضوئية (مجموعة الكربون، وحدة بلورة ذات طبقة رقيقة من المواد التقليدية و الجديدة )
  2. المواد الخام الموجهة ﻹنتاج الخلايا الضوئية (السيليكون)
  3. إعادة تدوير المواد الشمسية

محور2: مواد الرياح

  1. المواد المركبة لتصنيع الريش
  2. المواد المغناطسية

محور3: المواد الحرارية

  1. مواد مبتكرة لتجميع الطاقة الشمسية و تعميم السائل و الهواء
  2. المواد (البناء و العزل) مبتكرة و ذكية و تقليدية

محور4: مواد الهيدروجين و خلايا الوقود

  1. مواد خلايا الوقود

محور5: مواد التخزين

  1. مواد تخزين الهيدروجين
  2. مواد التخزين الحراري
  3. إعادة تدوير البطاريات الكهروكيميائئة
  4. تخزين المواد الكهروكيميائية
  5. المواد في مرحلة التغيير (الطلاء)

ملاحظة: من المستحسن إعادة تنظيم المحاور وفقا للمواضبع التي ذكرت بالتسلسل

المجال 16: تشغيل و صيانة محطات الطاقات المتجددة

  1. تشخيص و صيانة محطات الطاقات و الطاقات المتجددة
  2. إستراتيجيات و نظم المراقبة و الإدارة الذكية لطاقة في أنظمة الطاقات المتجددة
  3. جدوى أنظمة الطاقات المتجددة
  4. تشغيل مزارع الرياح أو الطاقة الشمسية أو تدهور في الأداء
  5. الصيانة (صيانة الألواح الشمسية الضوئية)
  6. نظم الصياة المبتكرة للمحطات الضوئية
  7. متابعة الوقت الحقيقي لصد و تشغيل محطات الطاقة المتجددة
  8. حماية مزارع الطاقات المتجددة

المجال17: الدمج في الشبكة

محور1: اﻷثر و التحليل

  1. نمذجة و تصميم منشأت الطاقة المتجددة
  2. دراسة ربط و تأثير محطات الطاقات المتجددة
  3. إدارة الإنتاج الطاقات المتجددة المتصلة بشبكة

محور2: تطوير أدوات الحسابات و التحليل (الشبكة الذكية)

  1. أدوات الحسابات و النمذجة و تحجيم المحطات
  2. أدوات حساب و دمج ا المحطات بالشبكة
  3. أدوات التنبؤ ﻹنتاج محطات الطاقات المتجددة في الوقت الحالي
  4. أدوات إدارة محطات الطاقات المتجددة في أماكن متفرقة
  5. أدوات التخطيط و إنتاج الطاقات المتجددة

محور3: متطلبات محطات الطاقات المتجددة لشبكة النقل و التوزيع

ملاحظة: من المستحسن توسيع هذا المحور حسب المواضيع

إقترحت ورشة العمل التي تناولت موضوع الطاقات المتجددة تسجيل مجال التبريد و التكييف ﻷنه يستجيب لمطالب القطاعات الإجتماعية و اﻹقتصادية، كما يوصى أيضا بتوفير مساحة إضافية تغطي التخطيط الحضري الذكي و المدن الذكية.

و على هامش هذه الورشة التي دارت حول موضوع الطاقة المتجددة، تم الخروج ببعض التوصيات و التي تتمثل في:

  • الحاجة إلى التدريب في مجال الطاقات المتجددة
  • الحاجة إلى التدريب العملي للطلاب في مجال الطاقات المتجددة
  • الحاجة إلى التدريب في مجال الموارد البشرية
  • الحاجة إلى التدريب في مجال إدارة المشاريع و في المراقبة التكنولوجية
  • في مجال الطاقات المتجددة: وضع قاعد بيانات من شأنها تعزيز معلومات محددة بالجزائر (إختبارها على أرض الجزائر) و ذلك بهدف التطبيق العملي
  • تنفيذ خطة حوافز لشركات الراغبة في الاستثمار في هذا المجال

و أخيرا، من المستحسن على ممثلي القطاعات الإقتصادية و الإجتماعية صياغة إهتمامات أوضح و ذلك لتحسين إدارتها من قبل الباحثين

و في الختام، أبلغ رئيس اللجنة المشتركة بين القطاعات المشاركي أنه سيتم وضع تقرير في متناولهم و يكون على عائقهم مسؤولية إستكماله و تحسين صياغة بعض الإنشغالات في هذا القطاع نحو الأفضل، و ذلك يكون بدعم من قبل الباحثين المختصين في القطاعات المتجددة. كما يجب نقل كل شيء إلى اللجتة المشتركة بين القطاعات.

إنتهت الورشة يوم 28 جويلية2015 على الساعة 12 سا وفقا للبرنامج.

رئيس “اللجنة المشتركة بين القطاعات”، أ. بن زيان

المقررين: وهيبة قري، ليندة كنوش


في نفس القسم

  • تم إصدار العدد 1 للمجلد 19 لمجلة الطاقات المتجددة، تجدونها الأن متاحة على موقع مركز تنمية الطاقات المتجددة. مجلة الطاقات المتجددة هي نشر دولي متخصص، موجه لتقديم أحدث أعمال الأبحاث التي تدور حول مختلف تكنولوجيات تثمين الطاقات المتجددة (الطاقة الشمسية، طاقة الرياح، الطاقة الحرارية الأرضية و كذا طاقة الكتلة الحيوية). كما أنها مفتوحة. (...)
  • نظم مركز تنمية الطاقات المتجددة و الوكالة الألمانية للتعاون الدولي (GIZ) يوم 06 ديسمبر 2016 ورشة عمل حول موضوع كفاءة الطاقة في الصناعة، بوحدة تنمية الأجهزة الشمسية/ م ت ط م، بوسماعيل. في إطار ديناميكية الإنتقال الطاقوي المعتمدة من قبل الجزائر، هدف الإجتماع هو توعية الصناعيين الجزائريين حول ترشيد إستخدام الطاقة و كذا التعريف (...)
  • إستقبل مركز تنمية الطاقات المتجددة، يوم الثلاثاء 14 جوان 2016 بوحدته لتنمية الأجهزة الشمسية ببوسماعيل زيارة وزير الطاقة السيد بوطرفة نور الدين مرفق بالسيد قاضي عبد القادر، والي ولاية تيبازة، رئيس مجلس تيبازة و كذا مسؤول دائرة بوسماعيل, السلطات المحلية و الإطارات العليا بوزارة الطاقة. بعد العرض الموجز لمدير مركز تنمية الطاقات (...)
  • بمناسبة الدورة الثانية للجنة المشتركة للتعاون اﻹقتصادي و التكنولوجي بين الجزائر و هولندا التي غقدت في لاهاي من 07 إلى غاية 08 مارس، برئاسة وزير الدولة، وزير الشؤون الخارجية و التعاون الدولي، رمطان لعمامرة و نظيره الهولندي، برث كوهيندورز، تم تعزيز التعاون الجزائري الهولندي في مجال الطاقات المتجددة و ذلك بالتوقيع على إتفاق تعاون بين (...)
  • الإعلان عن فتح ترشحات للمنح الدراسية بروفاس مفتوحة إبتداءا من يوم الإثنين 15 فيفري إلى غاية يوم الخميس 31 مارس و ذلك تحت إطار العام الدراسي 2016-2017. الإعلان متاح على المواقع التالية: قتح ترشحات المنح الدراسية بروفاس وزارة التعليم العالي و البحث العلمي (...)
  • وضع المجلس العلمي لمركز تنمية الطاقات المتجددة لجنة علمية لتقييم المدة النصفية لمشاريع البخث بكل المركز. و تتألف هذه اللجان من خبراء خارجيين و داخليين تغطي مجموعة واسعة من الخبرات. حيث تدخل الخبرة العلمية للمشاريع البحثية النصفية ضمن دورة حياة المشروع المتمثلة في 3 سنوات. كما تقوم بقييم حالة تقدم المشروع و تعزيز (...)
  • تم إصدار العدد 35 لنشرة الطاقات المتجددة، التي تصدر من قبل مركز تنمية الطاقات المتجددة. و تم تخصيص إفتتاحية هذا العدد حول الإمكانات الإجتماعية و الإقتصادية لولاية غرادية لكي تصبح مركزا للطاقات المتجددة. و ستجدون في صفحات هذا العدد العديد من المقالات حول مشاريع و مواضيع بحث أجريت بمركز تنمية الطاقات المتجددة و وحداته. (...)
  • قام البرفيسور هوي سنغ لي، نائب رئيس فريق الخبراء الدولي المعني بتغير المناخ و المرشح المستقبلي لرئاسة الفريق، بزيارة عمل لمركز تنمية الطاقات المتجددة، اليوم، 11 أوت 2015 مرفق بسيادة السيد بارك سونغ جين سفير المملكة الكورية بالجزائر، السيد شوا هان شنغ، نائب مدير لقسم المناخ و سياسة جودة الهواء بوزارة البيئة لمملكة الكورية و لوفد سفارة (...)
  • إستصافت وحدة تطوير المعدات الشمسية التابعة لمرمز تنمية الطاقات المتجددة يوم 04/08/2015 زيارة الدكتور هاني الدمور، الأمين العام لوزارة التعليم العالي و البحث العلمي. و تدخل هذه الزيارة في تطوير و تدعيم التعاون مع المملكة الهاشمية اﻷردنية. حيث كان السيد هاني الدمور مرفق من قبل الأستاذ حفيظ أوراق، المدير العام لبحث العلمي و التطوير (...)
  • ينظم مركز تنمية الطاقات المتجددة، في إطار مشروع Reel coop ثاني ورشة حول إنتاج الكهرباء المتجددة، حيث ستكون هذه التظاهرة في 27 أكتوبر 2015 على مستوى وحدة تطوير المعدات الشمسية ببوسماعيل، تيبازة. الورشة مفتوحة للمختصين في مجال إنتاج و توزيع الكهرباء عن طريق الطاقات المتجددة ( إنتاج الكهرباء المتجدة: مقاربة التوزيع). كما أن برنامج (...)
  • وقع مركز تنمية الطاقات المتجددة و لجنة ضبط الكهرباء و الغاز على إتفاقية تدور حول تكوين مراقبي شهادات ضمان المعدات. هذا التكوين خو موجه للأشخاص القائمين على مراقبة أصل إنتاج الكهرباء و التأكد من أنها تأتي حقا من مصادر الطاقة المتجددة أو من خلال نظام توليد مشترك مؤهل للتشجبع و وفقا للمرسوم رقم 13-218 لـ 18 جوان 2013، يضع شروط منح (...)
  • بمناسبة حلول يوم الإنقلاب الصيفي لسنة 2015، الذي يتصادف مع حلول إحتفالات السنة الدولية للضوء، نظم مركز تنمية الطاقات المتجددة، حفلا، يوم الأحد 21 جوان 2015 للإحتفال بأطول يوم في السنة. تم تدشين يوم الإنقلاب الصيفي من طرف مدير العام للبحث العلمي و التطوير التكنولوجي، البروفيسور حفيظ أوراق، بحضور مدير مركز تنمية الطاقات المتجددة، (...)
  • بهدف مرافقة الباحثين في الإستخدام الأمثل للموارد الإلكترونية التي يمكن الوصول إليها عبر بوابة SNDL، ستنظم دورة تكوينية لإستخدام قواعد بيانات SNDL و لاسيما قاعدة بيانات " تقنيات المهندس" من طرف مركز البحث في المعلومة العلمية و التقنية، يوم الإثنين 29 جوان 2015، لصالح مستعملي قاعدة بيانات SNDL لمركز تنمية الطاقات المتجددة و سوف تكون (...)
  • تم إصدار العدد 34 لنشرة الطاقات المتجددة التي تصدر من قبل مركز تنمية الطاقات المتجددة تم تخصيص إفتتاحية هذا العدد لنفاتيج نجاح البرنامج الوطني للطاقات المتجددة: البحث العلمي، الإبتكار و التطوير التكنولوجي. ستجدون في صفحات هذا العدد العديد من المقالات حول مشاريع و مواضيع بحث أجريت بمركز تنمية الطاقات المتجددة و (...)
  • بمناسبة حلول يوم الإنقلاب الصيفي لسنة 2015، الذي يتصادف مع حلول السنة، الدولية للضوء، ينظم مركز تنمية الطاقات المتجددة حفل لتشجيع الإنتاج العلمي و الصتاعي، يوم الأحد 21 جوان 2015، على مستوى مقره ببوزريعة. حيث سيكون االحفل حسب التقليد، مناسبة لتكريم أفضل الإنتاجات العلمية و كذا الإنجازات على المستوى الوطني. سيم منج جائزة الإنقلاب (...)
  • إيرينا: مبادرة عربية حول الطاقات النظيفة، تركيز على دول المغرب العربي زار وفد من وكالة الدولية للطاقة المتجددة (إيرينا) بقيادة السيد مصطفى تومي، رئيس برنامج إيرينا في شمال إفريقيا و الشرق الأوسط، وحدة تطوير المعدات الطاقة الشمسية التابعة لمركز تنمية الطاقات المتجددة بحضور مدير مركز تنمية الطاقات المتجددة، البروفيسور ياسع نور الدين، (...)
  • تم صدور المجلد 2 للعدد الخاص بالملتقى الدولي الثاني SIENR’14 لمجلة الطاقات المتجددة. الأن هي متاحة على الأنترنت، تجدونها على موقع الطاقات المتجددة. مجلة الطاقات هي نشر دولي مخصص لتقديم أعمال أحدث الأبحاث حول تطوير التكنولوجيات المختلفة للطاقات المتجددة ( الطاقة الشمسية، طاقة الرياح، طاقة الحرارية الأرضية، طاقة الكتلة الحيوية) كما (...)
  • بحضور مسؤولين من مركز تنمية الطاقات المتجددة شرع الأستاذ نور الدين ياسع، يوم الأحد 31 ماي 2015، بتثبيت السيد عيس مؤمن في مهامه كـأمين عام لمركز تنمية الطافات المتجددة، حيث تم تعيينه بمقتضى قرار من وزارة التعليم العالي و البحث العلمي. يحمل السيد عيسى مؤمن شهادة إداؤة و تنظيم دولة كما تابع مرحلة ما بعد التخرج في تخصص الإدارة المالية (...)
  • في إطار حلول السنة الدولية للضوء، المعلنة من طرف الأمم المتحدة في 23 ديسمبر 2013، برمج مركز تنمية الطاقات المتجددة على مدار سنة 2015 تظاهرات علمية حول الطاقة الناتجة عن ضوء الشمس و تطبيقاته في مختلف المجالات: يوم دراسي حول تحلية مياه البحر و معالجة مياه الصرف الصحي بضوء الشمس، يوم 17 جانفي 2015 بوحدته للبحث ببوسماعيل. يوم دراسي حول (...)
  • تم نشر العدد1 للمجلد 18 لمجلة الطاقات المتجددة الأن هي متاحة على الأنترنت، تجدونها علىموقع مركز تنمية الطاقات المتجددة. مجلة الطاقات هي نشر دولي مخصص لتقديم أعمال أحدث الأبحاث حول تطوير التكنولوجيات المختلفة للطاقة المتجددة (الطاقة الشمسية، طاقة الرياح، طاقة الحرارية الأرضية و طاقة الكتلة الحيوية) كما أنها مفتوحة على طاقة الهيدروجين (...)
  • تم تنظيم ندوة دولية حول التحديات و الإتجاهات في مجال الطاقة و المياه في إفريقيا من قبل معهد جامعة بان إفريقيا للمياه و الطاقة (بما في ذلك تغير المناخ) باوس بتلمسان، يوم 06 و 07 ماي 2015. و جمعت هذه الندوة المدعمة من الإتحاد الﻹفريقي و جامعة الأمم المتحدة، فيز، و لاداد خبراء من جامعات و مراكز بحث جزائرية، إفريقيا، ألمانية و كذا طلبة (...)
  • نائب رئيس فريق الخبراء الحكومي المعني بتغير المناخ و المرشح لرئاسة هذه الهيئة العلمية، البروفيسور جون بسكال فان إيبرسيل في زيارة عمل إلى الجزائر، يوم 5 ماي 2015. مرفق بنقطة ﻹتصال فريق الخبراء الحكومي في الجزائر، البرفيسور نور الدين ياسع، مدير مركز تنمية الطاقات المتجددة. حيث بدأ البرفيسور فلن إيبرسيل زيارته بإجتماعات على مستوى وارة (...)
  • ينظم مركز تنمية الطاقات المتجددة بالتعاون مع المركز الهولندي ﻷبحاث الطاقة ورشة حول الطاقات المتجددة و إنتقال الطاقة في الجزائر، الأربعاء 29 أفريل 2015 بوحدة تطوير المعدات الشمسية ( بوسماعيل، تيبازة) تابعة لمركز تنمية الطاقات المتجددة. سيسمح هذا اللقاء بمناقشة موضوع إنتقال الطاقة في الجزائر من وجهة نظر خبراء جزائريين و هولنديين. و في (...)
  • عقد أول إجتماع جزائري إسباني لأجل التعاون في مجال البحث العلمي و التطوير التكنولوجي يوم 21 أفريل 2015 بوحدة تطوير المعدات الشمسية بحضور كل من المديرة العامة للبحث العلمي و التقني ﻹسبانيا، السيدة ماريا فيليغاس و المدير العام للبحث العلمي و التطوير التكنولوجي بالجزائر، السيد حفيظ أوراق. بدأت أعمال هذا اللقاء بعرض أنظمة البحث الجزائرية (...)
  • ألقى الخبير الياباني ستارو ياماغوتشي، أستاذ بجامعة تشوبو و المصمم الأول لمحطة فائقة التوصيل باليابان الأربعاء 15 أفريل بمركز تنمية الطاقات المتجددة عرضا عن التوصيل الفائق و تطبيقاته. في عرضه, عرض البرفيسور ياماغوتشي مزايا التوصيل الفائق لتكنولوجيا الكهرباء من حيث الخسارة و التكلفة و كذا السلامة. كما أظهر الجدوى و الربحية اﻹقتصادية (...)
  • تم صدور المجلد الأول الخاص بالملتقى الدولي للطاقات الجديدة و المتجددة " SIENR’14" لمجلة الطاقات المتجددة، الأن هي متاحة على الأنترنت، تجدونها على موقع مركز تنمية الطاقات المتجددة. مجلة الطاقات المتجددة هي مجلة دواية مخصصة لتقديم أعمال أحدث الأبحاث حول تطور التكنولوجيات المختلفة للطاقة المتجددة( الطاقة الشمسية، طاقة الرياح، طاقة (...)
  • أعلنت سنة 2015، من قبل منظمة الأمم المتحدة سنة دولية للضوء، في الجزائر، حيث هذا الحدث الدولي نظم من قبل وزارة التعليم العالي والبحث العلمي تحت رعاية فخامة رئيس الجمهورية، إذ انطلقت هذه الأخيرة يوم 11 أفريل 2015 من قبل المديرة العامة لمنظمة اليونيسكو، إيرينا بوكوفا بحضور العديد من أعضاء الحكومة الجزائرية. في كلمته الافتتاحية أراد (...)
  • تحت رعاية وزير التربية والتعليم العالي والبحث العلمي والسيد المدير العام للبحث العلمي والتنمية التكنولوجية، ومركز تنمية الطاقة المتجددة تنظم يوم دراسي حول التطبيقات الطاقة الشمسية الضوئية في ضخ المياه والزراعة 8 أبريل 2015 في غرداية، ضمن نطاق وحدة البحوث وحدة البحوث التطبيقية للطاقة المتجددة. حيث أن هذا الحدث العلمي يعتبر فرصة للجمع (...)
  • ثمرة الجهود المبذولة من طرف وزارة التعليم العالي والبحث العلمي وبهدف تحسين الظروف الاجتماعية للموظفين والباحثين و كذا الموظفين الداعمين للبحث العلمي، شرع المدير العام للبحث العلمي و التطوير التكنولوجي السيد. حفيظ أوراق يوم الأحد 5 أفريل 2015 في حفل منح قرارات إسكان الموظفين لصالح الباحثين والموظفين وكذا الموظفين الداعمين للبحث لوحدة (...)
  • تحت الرعاية السامية لفخامة السيد ر|يس الجمهورية و ذكرى ألفية العرب و تخليدا لذكرة العالم ﻹبن الحسن ﻹبن الهيثم. تنظم وزارة التعليم العالي و البحث العلمي الإفتتاح الرسمي للإحتفال بالسنة الدولية للضوء و التكنولوجيا بقصر الثقافة، و ذلك يومي 11 و 12 أفريل 2015. لذلك يدعوكم مركز تنمية الطاقات المتجددة، للإلتحاق بهذا الحدث مع زيارة معرضه (...)
  • تحت الرعاية السامية لوزير التعليم العالي و البحث العلمي و السيد المدير العام للبحث العلمي و التطوير التكنولوجي، ينظم مركز تنمية الطاقات المتجددة يوم حول طاقة الرياح في الجزائر و ذلك يوم 17 مارس 2015 بأدرار، بوحدته للبحث في الطاقات المتجددة في الوسط الصحراوي، أدرار. و ستكون هذه التظاهرة العلمية كمناسبة لجمع مختلف الأطراف الفاعلة في (...)
  • نظم مركز تنمية الطاقات المتجددة، بمانسبة اليوم العالمي للمرأة إحتفالا على شرف نساء المركز. حيث أصبح هذا الإحتفال كتقليد يحتفل به كل سنة، وهو أيضا فرصة لتكريم النساء. و أكد مدير المركز الأستاذ نور الدين ياسع خلال خطابه، على دور وكفاءة الأعمال المنجزة من قبل النساء على مستوى مركز تنمية الطاقات المتجددة. و في إطار هذا الإحتفال تم توزيع (...)
  • تم اصدار الطبعة 33 لنشرة الطاقات المتجددة لسنة 2014 التي تنشر من قبل مركز تنمية الطاقات المتجددة. تم تخصيص افتتاحية هذا العد دتطوير أداء البحث و التطوير في مركز تنمية الطاقات المتجددة لسنة 2014. سوف تجدون في صفحات هذا العدد العديد من المقالات حول مشارع مواضيع بحث أجريت في مركز تنمية الطاقات المتجددة. النشرة (...)
  • احياءا للذكرى المزدوجة لتأسيس الاتحاد العام للعمال الجزائريين و قرار تأميم المحروقات الجزائرية ينظم قسم العلوم السياسية يومي 24 و25 فيفري 2015 و بالشراكة مع"مركز تطوير الطاقات المتجددة لبوزريعة CDER" ملتقى وطني حول موضوع : " العلاقة الجدلية بين الطاقة و التنمية المستدامة ". يستهلك العالم الطاقة من مصادر عديدة, فمنها المصادر التي (...)
  • تم اصدار الطبعة 32 لنشرة الطاقات المتجددة التي تنشر من قبل مركز تنمية الطاقات المتجددة. تم تخصيص افتتاحية هذا العدد لشبكة رصد المناخ وأهميتها في مراقبة المناخ وتغيراته، كما ورد في تقرير تقييم الفريق الحكومي الخامس. وتستعرض افتتاحية هذا العدد أيضا أنشطة المؤتمر العشرين لاجتماع الأطراف الذي نظم في شهر ديسمبر في ليما. العديد من (...)
  • تم نشر العدد4 لمجلد 17 لمجلة الطاقات المتجددة الأن هي متاحة على الأنترنت، تجدونها على موقع مركز تنمية الطاقات المتجددة. مجلة الطاقات هي نشر دولي مخصص لتقديم أعمال أحدث الأبحاث حول تطوير التكنولوجيات المختلفة للطاقة المتجددة (الطاقة الشمسية، طاقة الرياح، طاقة الحرارية الأرضية و طاقة الكتلة الحيوية) كما أنها مفتوحة على طاقة الهيدروجين (...)
  • في إطار الزيارة التي برمجتها مديرة البحث العلمي و التطوير التكنولوجي على مستوى مراكز البحث ز من أجل تسليط الضوء على الإمكانات العلمية الجزائرية في مجال البحث و الابتكار، تلقت وحدة تطوير المعدات الشمسية التابعة لمركز تنمية الطاقات المتجددة يوم 02 ديسمبر 2014، وفد سعودي برئاسة معالي الدكتور محمد عيد العزيز العوهلي، نائب وزير التعليم (...)
  • زار وفد ياباني يوم 26 ديسمبر 2014 وحدة تطوير المعدات الشمسية، بوسماعيل التابعة لمركز تنمية الطاقات المتجددة. مثل هذا الوفد الدكتور هي ودومي كوان وما، مدير مشروع " "الصحراء مركز للأبحاث الشمسية" إلى جانب مدير مركز تنمية الطاقات المتجددة، الأستاذ نور الدين ياسع، وأستاذين من جامعة العلوم والتكنولوجيا محمد بوضياف بوهران والتي تعتبر أيضا (...)
  • بحضور مسؤولي مركز تنمية الطاقات المتجددة قام مدير مركز تنمية الطاقات المتجددة، الأستاذ نور الدين ياسع يوم الأحد 23 نوفمبر 2014 بالإعلان عن تنصيب الدكتور سعيد ضياف في منصب نائب مدير مركز تنمية الطاقات المتجددة، حيث تم تعيينه بأمر من وزير التعليم العالي والبحث العلمي. نائب المدير يساعد المدير في الأنشطة العلمية والتطوير التكنولوجي، وفي (...)
  • بمناسبة عرض المخطط التنفيذي للأبحاث التطبيقية بصيد الأسماك وتربية الأحياء المائية (2015/2020)، أجرى وزير التعليم العالي والبحث العلمي، محمد مباركي إلى جانب نظيره وزير الصيد البحري والموارد المائية، سيد أحمد فروخي ووالي ولاية تيبازة السيد مصطفي ليادي يوم الخميس 13 نوفمبر 2014 زيارة لوحدة تطوير المعدات الشمسية ببوسماعيل التابعة لمركز (...)
  • استضاف مركز تنمية الطاقات المتجددة يوم الأحد 26 أكتوبر 2014، على مستوى وحدة تطوير المعدات الشمسية ببو سماعيل وفدا متكون من 15 شركة فرنسية للمعهد الوطني للطاقة الشمسية (INES). وتأتي هذه الزيارة في إطار البعثة الاقتصادية لسفارة فرنسا بالجزائر "أوبي فرانس" التي تنظم مهمة الشراكة الدولية في مجال الطاقة الشمسية والمتجددة من 26 إلى غاية 28 (...)
  • كجزء من المشاورات مع العالم العلمي و التقني، استقبل وزيلا الصيد البحري و الموارد المائية السيد سيد أحمد فروخي، يوم الخميس في الجزائر العاصمة، مدير مركز تنمية الطاقات المتجددة (CDER) الأستاذ نور الدين ياسع. العديد من إطارات وزارة الصيد البحري و الموارد المائية (MPRH) و مركز تنمية الطاقات المتجددة، تطوير الصيد و تربية الأحياء و المختبر (...)
  • عقدت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي يومي 13 و 14 أكتوبر 2014 ملتقى جزائري- سويدي حيث جمع هذا الملتقى بين ممثلي وقادة المشاريع بالمؤسسات الجزائرية مع نظرائهم السويديين. مركز تنمية الطاقات المتجددة بصفته قائد المشروع أصر خلال هذا الاجتماع على ضرورة إنشاء منصة تدريب للطاقات المتجددة. خصص جزء من اليوم الأول لعرض برنامج إيرسموس وينوس (...)
  • تم نشر العدد 3 لمجلد الطاقات المتجددة الأن هي متاحة على الأنترنت، تجدونها على موقع مركز تنمية الطاقات المتجددة. مجلة الطاقات هي نشر دولي مخصص لتقديم أعمال أحدث الأبحاث حول تطوير التكنولوجيات المختلفة للطاقة المتجددة (الطاقة الشمسية، طاقة الرياح، طاقة الحرارية الأرضية و طاقة الكتلة الحيوية) كما أنها مفتوحة على طاقة الهيدروجين و تطبيقات (...)
  • بمناسبة حلول عيد الأضحى المبارك، مركز تنمية الطاقات المتجددة يتمنى لكم عيد سعيد كل عام و انتم بخير.
  • تم نشر العدد 2 من المجلد17 لمجلة الطاقات المتجددة، الأن هي متاحة على الأنترنت تجدونها على موقع مركز تنمية الطاقات المتجددة. مجلة الطاقات المتجددة هي نشر دولي مخصص لتقديم أعمال أحدث الأبحاث حول تطور التكنولوجيات المختلفة للطاقة المتجددة (الطاقة الشمسية، طاقة الرياح، طاقة الحرارية الأرضية وطاقة الكتلة الحيوية)، كما أنها مفتوحة على طاقة (...)
  • استضافت يوم 21 سبتمبر2014 وحدة تطوير المعدات الشمسية وفدا من الأكاديمية الوطنية للعلوم (فرنسا)، بقيادة السكرتيرة الدائمة السيدة كاثرين برشينيك بأكاديمية العلوم بفرنسا. بعد خطاب ترحيبي موجز قام مدير المركز السيد بلقاسم بوزيدي بعرض مختلف الوحدات، إضافة إلى عرض مختلف أنشطة البحث والتطوير التي أجريت داخل الوحدة، كما دعا أيضا مختلف أعضاء (...)
  • تم إصدار الطبعة 31 لنشرة الطاقات المتجددة، تخصص افتتاحية هذا العدد للتحديث عن الأرقام القياسية الجديدة المسجلة خلال سنة 2013 و2014 في مجال الطاقات المتجددة. مقالات تتحدث عن الموضوع نفسه وتكملة للافتتاحية، سوف تجدون في صفحات هذا العدد عدة مقالات عن مشاريع ومواضيع بحثية أجريت بمركز تنمية الطاقات (...)
  • بمناسبة حلول عيد الفطر المبارك، يسر أسرة تحرير موقع "مركز تنمية الطاقات المتجددة" أن تتقدم بأحر التهاني والتبريكات لجميع زوارنا الكرام و لكافة الشعب الجزائري و جميع المسلمين. تقبل الله منا و منكم صالح الأعمال وكل عام وأنتم بكل خير.
  • n 4 من حجم 15 مجلة (استعراض) من الطاقات المتجددة بدا للتو. هو (من) على الانترنت على موقع cder. مجلة (استعراض) من الطاقات المتجددة منشورات دولية متخصصة ومخصصة للعرض (الشاشة) احدث البحوث التقنية المختلفة تعمل على تقييم الطاقات المتجددة (الطاقة الشمسية وطاقة الرياح وطاقة الكتلة الحيوية والطاقة). وقالت () يفتح أيضا على أصلها المتجددة (...)