Logo CDER

الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية

وزارة التعليم العالي والبحث العلمي

المديرية العامة للبحث العلمي و التطوير التكنولوجى

مركز تنمية الطاقات المتجددة

الصفحة الرئيسية > تعاون > التعاون الدولي > REELCOOP: تعاون الكهرباء المتجددة

REELCOOP: تعاون الكهرباء المتجددة

مشاركة مركز تنمية الطاقات المتجددة بمشروع اﻹتحاد الأوروبي Reelcoop FP7 ( تعاون الكهرباء المتجددة) حتى الأن، 1.2 مليار نسمة ( 17 بالمئة) يعيشون دون كهرباء، مع 2/3 في المناطق الريفية و إفريقيا و أسيا منذ 1990 الجهود كانت متواضعة، و في إطار تحقيق هدف “الكهرباء “للجميع” بحلول عام 2030، ينبغي على معدل التوسع في الحصول على الكهرباء سيتضاعف. حيث أن في البلدان المتقدمة، الطلب على الكهرباء يفوق العرض كما ان إرتفاع الأسعار إلى معدلات 18 بالمئة للكهرباء تأتي من مصادر متجددة (20 بالمئة في الاتحاد الأوروبي). Reelcoop ( تعاون الكهرباء المتجددة) هو برنامج مدعم ماليا من طرف الاتحاد الأوروبي و ذلك في إطار برنامج (EU/F P7) لتطوير تكنولوجيات توليد الكهرباء باستخدام مصادر الطاقة المتجددة و كذا تعزيز التعاون بين الدول الشريكة للاتحاد الأوروبي و دول الشريكة بالبحر الأبيض المتوسط، حيث أن هذا المشروع بدأ في 01 سبتمبر 2013 و سوف يستمر 4 سنوات.

و سيقوم مشروع Reelcoop ليس فقط بتحسين مجال توليد الطاقة الكهربائية المتجددة و لكنه يمس العديد من شركاء البحر الأبيض المتوسط ﻷنظمة الإختبار التي وضعتها المنظمات اﻷوروبية المختلفة. هذا سيؤدي إلى زيادة و تحسين التعاون العلمي بين الإتحاد الأوروبي و دول الشرق الأوسط. فأنظمة توليد الطاقة التي سيتم تطويرها يجب أن تكون قد مرت على خطط إقتصادية و بيئية كما سيتم فحص إدماج في شبكة الكهرباء و كذا الطاقات المختلفة و الحلول التكنولوجية عبر تطويرها.

هدف مشروع Reelcoop:

- تطوير و بناء و إختيار النظام الضوئي ( مع واجهات تهوية) دمجها في بناء نظام هجين ( الشمسية/ الكتلة الحيوية) لتوليد طاقة مشتركة مصغرة، و كذا نظام هجين صغير ( تركيز الشمس/ الكتلة الحيوية للخضر)

- تنظيم ورشات سنوية حول تكنولوجيات الكهرباء مفتوحة للباحثين الشباب و الجمهور. نظمت أول ورشة من قبل Reelcoop حول تكنولوجيا إنتاج الكهرباء المتجددة، يوم 11 أفريل 2014 بالرباط، أما ثاني ورشة سيتم تنظيمها من قبل مركز تنمية الطاقات المتجددة بالجزائر في عام 2015 و الذي سيدور حول موضوع توليد الكهرباء من مصادر متجددة على أساس منهج التوزيع

- نقل التكنولوجيا و نشر المعرفة في مجال التكنولوجيات المتقدمة في إطار البرنامج

وصف التكنولوجيات و النماذج الأولية المبتكرة لمشروع Reelcoop : توجد مناهج مختلفة ﻹنتاج الكهرباء من مصادر الطاقة المتجددة: الطاقة الموزعة ( توزيع) من خلال أنظمة الطاقة الصغيرة و الإنتاج المركزي عن طريق المنشأت الكبيرة. في إطار تطوير تكنولوجيات الأنظمة المركزية و توزيعها، ثلاثة نماذج أولية مبتكرة سيتم تطويرها و إختبارها في نفس الوقت:

- نظام ضوئي لواجهة تهوية: النموذج الأول هو عبارة عن نظام مدمج في مبنى، حيث تصل قدرته الإنتاجية للكهرباء إلى 6 كيلو واط سيتم إختباره بتركيا. إذن هو نظام توزيع (للامركزي) الشكل الأول: نظام كهروضوئي لواجهة التهوية

- نظام شمسي هجينORC / الكتلة الحيوية (الشكل الثاني): النموذج الثاني هو نظام هجين لمجمعي الطاقاة الشمسية الحرارية مع تركيب مساعد (الكتلة الحيوية) لتوليد الكهرباء و الحرارة. و يستند قسم الطاقة على دورة رنكين (orc: دورة رنكين العضوية). النموذج الميتكر موجه لانتاج 36 كيلو واط و سيتم تصنيفه في فئة الأنظمة اللامركزية، كما ستتم `ختبارات هذا النموذج بالمغرب.

الشكل الثاني: نظام orc شمسي هجين/ كتلة حيوية

- نظام تركيز شمسي هجين/ الكتلة الحيوية ( الشكل الثالث): سيجمع النموذج المبتكر بين الطاقة المستدمة من الموارد الشمسية المتجددة و الطاقة الحيوية. حيث أن أنظمة تركيز الطاقة الشمسية هي من بين الحلول التكنولوجية الواعدة لانتاج الكهرباء المركزية و ستجرى إختبارات النموذج ذو الطابع المركز بقدرة 60 كيلو واط بتونس

الشكل الثالث: نظام تركيز شمسي هجين (csp)/ كتلة حيوية

دور مركز تنمية الطاقات المتجددة في مشروع Reelcoop

الجانب الأول لمساهمة مركز تنمية الطاقات المتجددة في إطار مشروع Reelcoop هو لتحليل و دمج شبكة الكهرباء المنتجة من قبل الأنظمة الشمسية الضوئية و الحرارية اللامركزية إضافة إلى الأنظمة الشمسية (الحرارية و الكتلة الحيوية)، و الهدف الثاني لمشاركة المركز يتعلق بدراسة تأثير الشبكة إضافة إلى تأزر الحلول اللامركزية و المركزية لانتاج الكهرباء المتجددة في البلدان الشريكة بالبحر الأبيض المتوسط أما الجانب الثالث لمشاركة مركز تنمية الطاقات المتجددة فيدور حول نشر معارف و نتائج المشروع، لا سيما من خلال تنظيم ثاني ورشة لـ . Reelcoop


في نفس القسم

  • مشروع كفاءات المشاريع الأوروبية لشبكة أفروي خو مشروع إقليمي هيكلي يمس الأولويات الوطنية و التنمية ذات الأولوية الﻹقليمية لتطوير العلاقات الدولية لثلاث بلدان في المغرب، الجزائر، المغرب، و تونس. حيث يشرك كل بلد مستهدف، أربعة جامعات و مؤسسات بحث، وزارة التعليم العالي إضافة إلى ستة شركاء أوروبيين لأربعة بلدان مختلفة ( إسبانيا، فرنسا، (...)
  • السياق البلدان المغاربية هي الأن في حالات تنافسية طبيعية من حيث إنتاج الطاقة من مصادر متجددة. إن إستخدام الطاقة الشمسية يعتبر فرصة لهذه الدول لتلبية إحتياجاتهم الخاصة، فتزايد الطاقة يولد الإيرادات من الصادرات و كذا يشجع التصنيع و الإبتكار. إن إنشاء صناعة محلية لإنتاج الطاقة من المصادر المتجددة و زيادة القيمة المضافة في هذه العملية (...)