Logo CDER

الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية

وزارة التعليم العالي والبحث العلمي

المديرية العامة للبحث العلمي و التطوير التكنولوجى

مركز تنمية الطاقات المتجددة

الصفحة الرئيسية > تثمين > منشورات المركز > أداء البحث العلمي والابتكار بمركز تنمية الطاقات المتجددة في سنة 2014.

أداء البحث العلمي والابتكار بمركز تنمية الطاقات المتجددة في سنة 2014.

إدراكا أن البحث العلمي والتطوير التكنولوجي هو مفتاح نجاح كل ازدهار اجتماعي واقتصادي لبلادنا، يؤدي مركز تنمية الطاقات المتجددة منذ سنوات عديدة البحوث التطبيقية لتلبية احتياجات ومشاكل القطاع الاجتماعي والاقتصادي في منطقة استراتيجية إلى حد ما وهي: الطاقات المتجددة.

تمثل هذه الوثيقة تقرير أداء مركزنا في مجال الابتكار والتطوير التكنولوجي في سنة 2014، مما يجعل منه تقريرا مفصلا حول تطور الإنتاج العلمي مع الإشارة إلى مؤشرات الجودة المعترف بها عالميا.

مع توظيف مكثف للباحثين والموظفين الداعمين للبحث في عام 2014، مركز تنمية الطاقات المتجددة لديه اليوم 840 موظف حيث أن 404 منهم باحثين دائمين مما يجعل مركز تنمية الطاقات المتجددة من بين أكبر مراكز البحث في الجزائر، جنوب إفريقيا وفي دول العربية.

في عام 2014، وصلت المساهمات العلمية لمركز تنمية الطاقات المتجددة إلى 676 ما بين منشورات واتصالات دولية وكذا براءة اختراع و109 من منشورات الدولية المفهرسة في قاعدة بيانات سكر بوس وويب للعلوم. تم انجاز العديد من نماذج الأولية كما تم تطوير أجهزة إلكترونية و كهربائية.

منذ سبتمبر 2014، و بهدف التوجيه الاستراتيجي لتأكيد طبيعة الوطنية لمركز تنمية الطاقات المتجددة، تم توحيد عمل انتماءات الوحدات البحثية للمركز في انتماء واحد وهو " مركز تنمية الطاقات المتجددة"، تم بدءه من قبل الأقسام التقنية لمركز تنمية الطاقات المتجددة. سمح هذا العمل من توحيد 300 مساهمة في قاعدة بيانات سكر بوس. حيث وصل عدد المساهمات الكلي لمركز تنمية الطاقات المتجددة من 177 مساهمة (في سبتمبر 2013) إلى 477 مساهمة (نهاية ديسمبر) في قاعدة بيانات سكر بوس بزيادة قدرها 269 بالمئة.

حريص على تحسين حالة المعرفية لباحثيه، منح مركز تنمية الطاقات المتجددة، هذه السنة، 47 دورة تكوينية قصيرة الأجل و10 دورة تكوينية طويلة الأجل في معاهد بحث ذات شهرة عالمية.

منذ إطلاق النسخة متعددة اللغات لموقع المركز في جانفي 2014، تحسنت الرؤية الدولية لمركز تنمية الطاقات المتجددة وبشكل كبير، حيث بقي موقعه في القمة 1000 عالميا للمراكز البحثية حسب طبعة جانفي وجوان 2014 لترتيب ويب ميتريك، على المستوى الإقليمي، بقي مركز تنمية الطاقات المتجددة على منصة ترتيب مواقع مراكز البحث العربية ( الثانية في جانفي ثم الثالثة في جوان 2014). إضافة إلى ذلك دمج موقع المركز في عام 2014 ترتيب ماجستيك مليون.

علاوة على ذلك، كانت سنة 2014 جد غنية بالأنشطة والأحداث العلمية سواء من حيث تنظيم المحاضرات والملتقيات الموضوعية أو من حيث المشاركة في الصالونات والتظاهرات العلمية، كما تم التوقيع أيضا على العديد من اتفاقيات الشراكة مع أكاديميات بحث جزائرية وأجنبية، مؤسسات وطنية عمومية وأخرى خاصة.

يواصل باحثي مركز تنمية الطاقات المتجددة على جلب التميز البحثي لتطوير واتقان التكنولوجيات الممكنة من خلال استغلال الموارد المتاحة وكذا الطاقات المتجددة التي تسخر بها بلادنا، مثل الاشعاع الشمسي الاستثنائي وكذا إمكانات طاقة الرياح وطاقة الحرارية الأرضية.

نحن مقتنعين أن مجهودات البحث ستضمن حتما النجاح في نقل الطاقوي إذ يبدأ ذلك من استخراج البترول من تحت الأرض نحو التحويل الشمسي على سطح الأرض.

الأستاذ نور الدين ياسع، مدير مركز تنمية الطاقات المتجددة CDER.


في نفس القسم

  • أصدر قسم التكنولوجيات الحديثة في خدمة الطاقات المتجددة لمركز تنمية الطاقات المتجددة الواجهة الجديدة لتطبيق الواب لحساب الإشعاع الشمسي متوفرة الأن على: http://data.cder.dz:81 الواجهة الجديدة أكثر عصرية، حيوية و متوافقة مع مختلف المتصفحات و أنظمة التشغيل. كما تم تعديل عدة أخطاء على مستوى هذه الواجهة. تم نعديل التطبيق من قبل قسم (...)
  • مدركين بأن البحث العلمي و التطوير التكنولوجي مفتاح النجاح و الرخاء الإجتماعي و الإقتصادي لبلادنا، يعمل مركز تنمية الطاقات المتجددة منذ عدة سنوات، في البحوث التطبيقية التي تهدف لتلبية إحتياجات و مشاكل القطاع الإجتماعي- اﻹقتصادي في مجال جد إستراتيجي و هو الطاقات المتجددة. في هذا السياق نشر مركز تنمية الطاقات المتجددة مخطط عمل للمركز (...)
  • خريطة سنوية للرياح في 10 متر ارتفاع على سطح الأرض منجزة من قبل الدكتور. بودية (1). بمناسبة حلول يوم الانقلاب الشتوي، نشر مركز تنمية الطاقات المتجددة خريطة جديدة تخص حقول الرياح الوطنية. بكونها ملتزمة في مرحلة جديدة لتطوير الطاقات المتجددة تخطط الجزائر للوصول بحلول عام 2030 الى ما يقارب حوالي 40 بالمئة من الإنتاج الوطني للكهرباء من (...)
  • بمناسبة حلول يوم الانقلاب الشتوي لسنة 2014، يطلق مركز تنمية الطاقات المتجددة تطبيق ويب لحساب الاشعاع الشمسي في الجزائرhttp://data.cder.dz:81 --> الهدف من هذا التطبيق هو التمكن من محاكاة مختلف تيارات الاشعاع الشمسي، للقيام بذلك، تم اختيار اثنين من المناهج النظرية، صالحة لسماء صافية. باستخدام نموذج بيرين دي بري شامبو، تم تقدير الاشعاع (...)
  • المرجع: يعيش، م، ر، بوحانيك، أ، بكوش، س، م، أ، مالك و بنواز،ت، خرائط الشمس المدروسة للجزائر و المنقحة على أساس مدة الإشعاع الشمسي، تحويل الطاقة و اﻹدارة 82، 114-123 (2014). نشر مركز تنمية الطاقات المتجددة بمناسبة حلول يوم الإنقلاب الشتوي، المجلد الأول من سلسلة الأطلس المكرسة لتقييم موارد الطاقات المتجددة في الجزائر، حيث إختار مركز (...)