Logo CDER

الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية

وزارة التعليم العالي والبحث العلمي

المديرية العامة للبحث العلمي و التطوير التكنولوجى

مركز تنمية الطاقات المتجددة

الصفحة الرئيسية > تثمين > منشورات المركز > خريطة حقول الرياح في الجزائر.

خريطة حقول الرياح في الجزائر.

خريطة سنوية للرياح في 10 متر ارتفاع على سطح الأرض منجزة من قبل الدكتور. بودية (1).

بمناسبة حلول يوم الانقلاب الشتوي، نشر مركز تنمية الطاقات المتجددة خريطة جديدة تخص حقول الرياح الوطنية.

بكونها ملتزمة في مرحلة جديدة لتطوير الطاقات المتجددة تخطط الجزائر للوصول بحلول عام 2030 الى ما يقارب حوالي 40 بالمئة من الإنتاج الوطني للكهرباء من مصادر الطاقة المتجددة بالرغم من اختيار الطاقة الشمسية هو السائد، تأتي طاقة الرياح في الخط الثاني من الإنتاج في هذا البرنامج. قبل دراسة إمكانية إنشاء مزرعة الرياح في منطقة معينة، فإنه من الضروري جعل دراسات خاصة بحقول الرياح عبر معرفة دقيقة بأرصاد الجوية للرياح.

لذلك، في السنوات الأخيرة العديد من باحثي مركز تنمية الطاقات المتجددة ركزوا في أبحاثهم على تطوير خرائط الرياح في الجزائر.

دراسة أخرى حول حقول الرياح في الجزائر أنجزت من طرف الدكتور فاروق شلالي في سنة 2011 (2-3) هذا الأخير قام بإدخال التحليل الطبقي لدراسة الرياح الدورية وساهم في تحديث خريطة الرياح في الجزائر عن طريق إدخال موقع حاسي رمل الذي قام باستخفاف بدراسات سابقة. للتذكير الدكتور فاروق شلالي منحت له الجائزة الثانية لجائزة ديزرتيك لمنطقة الشرق الأوسط مينا من أجل عمله المقدم عبر دراسة السلوك الدوري والعشوائي للرياح في الجزائر.

واحدة من أول أعمال رسم خرائط رياح في الجزائر ل 10 متر ارتفاع تم إنجازها في سنة 2006 من طرف الدكتورة نشيدة قسباجي مرزوق (4). (أ)-خريطة سنوية للرياح ل 10 متر ارتفاع على سطح الأرض منجزة من قبل الدكتور. شلالي (2-3). (ب)-خريطة سنوية للرياح ل 10 متر على سطح الأرض منجزة من قبل الدكتورة. قسباجي مرزوق (4).

إن تطوير مجموعة أطلس الرياح من قبل باحثي مركز تنمية الطاقات المتجددة، تم تنفيذه عبر التحليل الاحصائي باستخدام التوزيعات، بهدف ضبط بيانات المجموعة من طرف المكتب الوطني للأرصاد الجوية. على الرغم من أن عدد نقاط القياس الموجودة في جميع أنحاء البلاد صغيرة نسبيا مقارنة مع مساحة الواسعة للبلاد، و خرائط الرياح التي رسمها باحثي مركز تنمية الطاقات المتجددة تبقى بلا شك أساس لمختلف الجهات الفاعلة في التخطيط الاجتماعي و الاقتصادي لتنمية هذه الطاقة في البلاد.

1. S.M. Boudia. Optimisation de l’Évaluation Temporelle du Gisement Énergétique Éolien par Simulation Numérique et Contribution à la Réactualisation de l’Atlas des Vents en Algérie. Thèse de Doctorat. Université de Tlemcen, 2013.

2. F. Chellali. Etude du comportement stochastique et cyclique du vent en Algérie. Thèse de Doctorat. Ecole Nationale Supérieure Polytechnique, 2011.

3. F. Chellali, A. Khellaf, A. Belouchrani, A. Recioui. A contribution in the actualization of wind map of Algeria. Renewable andSustainable EnergyReviews 2011 ;15:993-1002.

4. N. Kasbadji Merzouk. Evaluation du gisement énergétique éolien. Contribution à la détermination du profil vertical de la vitesse du vent en Algérie. Thèse de Doctorat. Université de Tlemcen, 2006


في نفس القسم

  • أصدر قسم التكنولوجيات الحديثة في خدمة الطاقات المتجددة لمركز تنمية الطاقات المتجددة الواجهة الجديدة لتطبيق الواب لحساب الإشعاع الشمسي متوفرة الأن على: http://data.cder.dz:81 الواجهة الجديدة أكثر عصرية، حيوية و متوافقة مع مختلف المتصفحات و أنظمة التشغيل. كما تم تعديل عدة أخطاء على مستوى هذه الواجهة. تم نعديل التطبيق من قبل قسم (...)
  • مدركين بأن البحث العلمي و التطوير التكنولوجي مفتاح النجاح و الرخاء الإجتماعي و الإقتصادي لبلادنا، يعمل مركز تنمية الطاقات المتجددة منذ عدة سنوات، في البحوث التطبيقية التي تهدف لتلبية إحتياجات و مشاكل القطاع الإجتماعي- اﻹقتصادي في مجال جد إستراتيجي و هو الطاقات المتجددة. في هذا السياق نشر مركز تنمية الطاقات المتجددة مخطط عمل للمركز (...)
  • إدراكا أن البحث العلمي والتطوير التكنولوجي هو مفتاح نجاح كل ازدهار اجتماعي واقتصادي لبلادنا، يؤدي مركز تنمية الطاقات المتجددة منذ سنوات عديدة البحوث التطبيقية لتلبية احتياجات ومشاكل القطاع الاجتماعي والاقتصادي في منطقة استراتيجية إلى حد ما وهي: الطاقات المتجددة. تمثل هذه الوثيقة تقرير أداء مركزنا في مجال الابتكار والتطوير التكنولوجي (...)
  • بمناسبة حلول يوم الانقلاب الشتوي لسنة 2014، يطلق مركز تنمية الطاقات المتجددة تطبيق ويب لحساب الاشعاع الشمسي في الجزائرhttp://data.cder.dz:81 --> الهدف من هذا التطبيق هو التمكن من محاكاة مختلف تيارات الاشعاع الشمسي، للقيام بذلك، تم اختيار اثنين من المناهج النظرية، صالحة لسماء صافية. باستخدام نموذج بيرين دي بري شامبو، تم تقدير الاشعاع (...)
  • المرجع: يعيش، م، ر، بوحانيك، أ، بكوش، س، م، أ، مالك و بنواز،ت، خرائط الشمس المدروسة للجزائر و المنقحة على أساس مدة الإشعاع الشمسي، تحويل الطاقة و اﻹدارة 82، 114-123 (2014). نشر مركز تنمية الطاقات المتجددة بمناسبة حلول يوم الإنقلاب الشتوي، المجلد الأول من سلسلة الأطلس المكرسة لتقييم موارد الطاقات المتجددة في الجزائر، حيث إختار مركز (...)